إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 مارس 2012

كارل ماركس في ذكرى رحيله

في الرابع عشر من آذار 1883، وفي الساعة الثالثة إلا ربعاً من بعد الظهر، كفّ عن التفكير أكبر مفكرعلى قيد الحياة..
بهذه الكلمات بدأ فريدريك انجلز، صديق ماركس الحميم ورفيق دربه وشريكه الموهوب في وضع وصياغة النظرية التي حملت اسمه، كلمته يوم 17 آذار أمام قبر كارل ماركس في مقبرة هايغيت بلندن، حيث دفن في قبر زوجته جيني ماركس، التي فجع بوفاتها منذ خمسة عشر شهرا (قبل ان يفجع ثانية بوفاة ابنته قبل شهرين).
يكاد يجمع المفكرون والعلماء ومؤرخو الفكر بأن ماركس كان أعظم مفكري القرن التاسع عشر تأثيراً، وأوسعهم انتشاراً. وفي القرن العشرين تحولت افكاره إلى مرجعية لأحزاب وقوى وحركات نحتت معالم القرن العشرين، وأقامت أنظمة اشتراكية شملت أكثر من ثلث كوكبنا.

أين مكمن عبقريته؟
يلخص انجلز انجازات ماركس، رجل العلم، بثلاثة: اكتشافه قانون تطور التاريخ الإنساني، وتعرفه على قانون الحركة الخاص الذي يحكم نمط الانتاج الرأسمالي والمجتمع المنبثق عنه باكتشافه لفائض القيمة، واكتشافاته المستقلة في كل حقل بحث فيه، وهي كثر بما في ذلك علم الرياضيات.
لكن رجل العلم في ماركس، بكل انجازه الهائل، لا يرقى إلى نصف ما يمثله ماركس الإنسان.
فالعلم بالنسبة اليه قوة ديناميكية ثورية مؤثرة في التاريخ، وإذا كان يبتهج بكل اكتشاف علمي قد لا تعرف تطبيقاته بعد، فقد كان الامر يختلف عندما كان الاكتشاف يفضي إلى تغييرات ثورية سريعة في الصناعة وفي التطور التاريخي عموما.
كان ماركس ثوريا قبل كل شيء، وكانت رسالته في الحياة تتمثل بالانتصار للعمال والشغيلة، والمساهمة في تحريرهم من نظام الاستغلال. كان النضال ديدنه، وقد خاضه بشغف واصرار ونجاح قلّ من يرتقى إليه.
أراد خصومه، وخشي انصاره، وظنّ آخرون، أن فكره وفلسفته قد تقوضا وانحسرا الى غير رجعة من ساحة الفعل والتأثير، بعد انهيار التجارب التي حاولت استلهام نظريته ومنهجه. ثمة حقا ما سقط  بعدما وضع في قوالب متحجرة، وتحول إلى ايقونات وخطابات ومفاهيم تتعدى التاريخ، وتتخطى الواقع، وتبتعد عن نبض حركته، وتشرعن السلطة.
لكن ماركس يبقى حتى يومنا هذا بين أكثر شخصيات التاريخ شعبية ونفوذا، وهو ما تشهد عليه الاستطلاعات*. ويقرّ أصحاب العلم والرأي في العالم بأن مقولاته ومفاهيمه ومنهجه طبعت العلوم الانسانية ومناهج البحث العلمي بقوة.
وأهم من هذا وذاك، أن ماركس يحتفظ بأهميته كأبرز منظـّر وناقد للرأسمالية، وأفضل من كشف عن قوانين وآليات حركتها وسيرورتها، واثبت تاريخية نظامها. وقد شهد مؤخراً باحثون ومتخصصون موضوعيون في اوروبا والولايات المتحدة، بأن كتابات ماركس في البيان الشيوعي وغيرها من مؤلفاته تتضمن اشارات ألمعية، تستشرف تطور الرأسمالية نحو العولمة، وتؤكد راهنية تحليلاته وخصب بعض مفاهيمه الاقتصادية والاجتماعية والفلسفية، كفائض القيمة والاغتراب الناشيء عن انفصام العامل عن نتاج عمله وغيرها.
ويجد المناضلون وكل من يتطلع إلى مجتمع خال من الاستغلال والقهر والتسيّد بجميع اشكاله،  في فكر ماركس ونتاج من يتبعون منهجه، معيناً لا ينضب ومرشداً موثوقاً. فهو قبل كل شيء وبامتياز، مفكر التحرر الانساني والتطور الحر المتناغم للفرد والمجموع.
---------------------------------
* في 19 آب 2005 بثت إذاعة بي بي سي 4 البريطانية المحلية، إذاعة الثقافة والفكر، نتائج استفتاء أجرته لمستمعيها بهدف اختيار اكبر عشرة فلاسفة. وقد تبيّن منها أن كارل ماركس جاء في الطليعة بحصوله على حوالي 28% من اصوات جمهور الاذاعة، فيما حصل الثاني بعده، ديفيد هيوم، على اقل من 13%! وبعدهما، بفارق كبير آخر، جاء على التوالي كل من: لودفيك فيتغنشتاين، فريدريخ نيتشه، افلاطون، عمانوئيل كانت، توما الاقويني، سقراط، ارسطو، كارل بوبر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاسم

التعليق

Powered By Blogger

الصدفية وعلاجها

الصدفية
عبارة عن التهاب مزمن يصيب جلد الإنسان على هيئة بقع حمراء سميكة متعددة الأشكال ، يكسوها طبقات من قشور ذات لون فضى يشبه الصدفة (من هنا جاء اسم الصدفية)ولم تعرف اسباب الاصابه بالصدفيه وهو مرض غير معدي والانسان معرض للاصابه منذ الولاده .لكن اهم فتره مابين 20_ 40 سنه ويصيب 3% من البشر خاصة المناطق البارده اما العلاج للشفاء التام وهي بعد صلاه الفجر اجلس فى ماء وملح ( ضع نصف البانيو ماء واذب فيه 2كيلو ملح باليود ) لمده نصف ساعه الى ساعه حتى تشرق الشمس وتخرج للشمس بما عليك من ملح عند شروق الشمس تجلس فيها معرضا اماكن الاصابه لاشعتها ( اول يوم 10 دقائق الى20 دقيقه وفى اليوم التالى تزيد 10 دقائق اخرى وهكذا حتى يصل وقت التشميس3ساعات) طبعا لاتنزل الملح ولاتزيله بعد العصر تكرر الجلوس فى الماء والملح والشمس كما سبق. بعد الغروب بساعه او اثنتين حسب ظروفك استحم بماء عادى ونزل الملح بصابون السلسلك الطبى ( اجعله صابونك المعالج) ادهن بالدبروسلك وانت فى الحمام وجسمك رطب (اى لاتنشف جسمك الا بصوره خفية بعد الفجر كرر الخطوه الاولى مع تنزيل الدهان اثناء جلوسك فى الماء والملح بصابونك المعالج اثناء النهار اذا جفت الصدفيه ( فى بدايه العلاج ) استعمل خلطه ندا ( وهى 200 جرام فزلين +20 جرام لانولين+ 6 جرام سلسلك اسد) ممكن تركبها فى البيت او فى الصيدليه يستمر البرنامج هكذا مع تغيير الدبروسلك بعد15 يوم بدل كل يوم مره يصبح يوم ويوم وبدله خلطه ندا وذلك لمده 15 يوم ثم يوم دبروسلك ويومين خلطه ندا لمده 15 يوم اخرى ملاحظات 1) نفذ من البرنامج ما استطعت لكن اذا نفذته كاملا وخاصه الشمس واكثروا من شرب الماء اثناء الجلوس فى الشمس وعرضوا الاماكن الاكثر اصابه للشمس اكثر
وهناك خلطه بسيطه متكونه من زيت بذر الكتان زيت زهرة البابونج فازلين طبي'تدهن الصدفيه ليلا او بعد كل استحمام لمدة شهر

أرشيف المدونة الإلكترونية