إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 10 ديسمبر 2015

الصحافة المتخصصة



الصحافة المتخصصة
مفهوم الصحافة المتخصصة

التخصص في الصحافة أصبح يتزايد يوما بعد يوم، وفي السنوات الاخيرة طرأ تطور هام في الصحافة العامة التي بدأت في تقديم ابواب أو صفحات متخصصة مثل صفحات المرأة والفن والادب والاقتصاد والرياضة والعلوم والفن ...الخ.

مفهوم الصحافة المتخصصة يقوم على ركنين أساسين وهما:
النوع الاول : المادة الصحفية المتخصصة
النوع الثاني: الجمهور المتخصص من القراء

على ضوء هذا الفهم هنالك نوعين من الصحف المتخصصة وهما:
النوع الاول: الصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور متخصص من القراء ،فالصحف النسائية أو الطبية أو الإدارية  أو الاقتصادية أو الهندسة ،تقدم مادة صحفية متخصصة لقراء متخصصين.
النوع الثاني  :ا لصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور عام من القراء، كالصحيفة الرياضية والصحيفة  الفنية ،تقدم مادة صحفية متخصصة لجمهور عام غير متخصص

نشأة وتطور الصحافة المتخصصة
· تعتبر الصحافة المتخصصة من أهم مصادر الثقافة العامة والمعلومات العامة ، فالصحيفة اليوم عليها القيام بتلبية احتياجات  القارئ في المعرفة العامة والخاصة ، ومن منطلق ذلك ظهر دور الصحافة المتخصصة في المجتمع.
·
ولقد سجلت الدراسات الإعلامية التاريخية أن أول مجلة متخصصة علمية ظهرت في فرنسا عام 1665م باسم (العلماء) ، وذلك في عصر النهضة ويعني هذا ظهور الصحافة المتخصصة جاء مرادفاً لظروف كل عصر نشأت فيه .
·
يمكن اعتبار ظهور الملاحق التي تفرعت عن الصحف الكبيرة في فرنسا في القرن التاسع عشر يمثل بداية الصحافة المتخصصة الحديثة.
أما بريطانيا فقد بدأت فيها الصحافة المتخصصة بظهور صحيفة التايمز التي أنشئت عام 1785 ، واختار صاحبها جون والتر الذي كان يعمل تاجرا ، أن يكون الاعلان هو مادته الوحيدة وأن يكون قرائه هم رجال الاعمال، ويمكن القول ان الصحافة المتخصصة كانت طابعا للصحافة البريطانية منذ القرن التاسع عشر ،وتعتبر الصحافة الاهلية في بريطانيا صحافة متخصصة لأنها تهتم بنوع معين من الاخبار والموضوعات بعضها للتجارة وبعضها للرياضة ، واكثر الصحافة المتخصصة انتشارا في بريطانيا هو الصحافة الرياضية.

نشأة الصحافة المتخصصة في الوطن العربي
لقد عرفت مصر والوطن العربي الصحافة في أول الأمر كصحافة متخصصة ، ففي مصر كانت أول جريدة ظهرت 1828م باسم (جورنال الخديوي) تقوم علي خدمة الحاكم وحده حتي أن اسمها ارتبط به ، وعندما انتشرت الصحافة وتطورت بعد ذلك في مصر في عهد الاحتلال البريطاني نمت معها الصحافة المتخصصة بمفهومها الحديث ، كذلك ظهرت جريدة ( مرأة الاحوال ) كجريدة متخصصة تصدر باللغة العربية في الاستانة  عاصمة الدولة العثمانية وتخصصت في نشر فرمانات ) الوالي وتعيين حكام الولايات وذلك في عام 1854م.
وعندما انتشرت الصحف وتطورت بعد ذلك في مصر في عهد الاحتلال البريطاني ، ظهرت صحف ومجلات متخصصة بعضها يتناول الشئون الدينية ،وبعض اخر يهتم بالقضايا الادبية ، ثم ظهرت صحافة الشباب والطلبة التي كانت تصدر في المدارس ،ثم بدأ الاهتمام بالقضايا العلمية يتطور من خلال التناول الصحفي فأولت مجلة المقتطف التي ظهرت في لبنان ثم انتقلت الي مصر اهتمامها بالعلوم والنظريات العلمية الي حد انها كانت تنشر النظريات بنصوصها ومعادلاتها وتطرحها للنقاش.

أوائل القرن العشرين تنوعت الصحافة العربية المتخصصة وظهرت المجلات في شتي فروع المعرفة والأنشطة المهنية كالزراعة والصناعة والطب....الخ . و تزايدت الدوريات العربية المتخصصة في صحافة الأطفال والنسائية والدينية والرياضية .أما الصحافة الفنية فقد اقتصر نشاطها غالبا علي لبنان ومصر نسبة لنشاط الحركة الفنية في هذين البلدين.

العوامل التي ساعدت علي تطور الصحافة المتخصصة

هنالك عدة عوامل تضافرت وأدت إلي ظهور وتطور الصحافة المتخصصة تتمثل في الأتي :–
·        التطور التكنولوجي والعلمي الذي شهده العالم منذ بدايات القرن التاسع عشر ، والذي كان من ابرز نتائجه ظهور التخصصات العلمية والانشطة المهنية التي احتاجت الي وسيلة تعبر عنه

·        ظهور وكالات الانباء التي انتشرت في كل الدول كوسيلة اعلامية غير مباشرة ، فهي جهاز اعلامي له وظيفة اعلامية واخبارية بالإضافة انها اصبحت تصدر نشرات دورية متخصصة.
·        - ظهور الصحافة الشعبية وقد كانت آنذاك شكلا جديدا من اشكال النشر الصحفي لم يتعاده  الجمهور لأنها اصبحت تنشر موضوعات جديدة تتعلق بالفن والتسلية واخبار النجوم ، لذا تعتبر هي ايضا عاملا تمهيدا ساعد في ظهور وتطور الصحافة المتخصصة
·        ظهور صحافة الاقليات كشكل من النشر الصحفي يختص بفئة اجتماعية محددة ويتناول قضاياها ومشكلاتها ، وقد ظهر هذا النوع مع تعالي اصوات الاقليات ومطالبتها بان تعامل باعتبارها جزء من المجتمع وبذلك احتاجت لوسيلة تعبر بها عن هذه المطالب ،فكانت الصحافة هي الوسيلة الانسب  وبذا مثلت صحافة الاقليات شكلا من اشكال الصحافة المتخصصة وبداياتها .
·        دخول المرأة عالم الصحافة حيث اصبح للمرأة حضور في النشاط العام بشكل ملحوظ ، ونشطت حركتها في المجتمعات وتبوأت مكانة متقدمة في المؤسسات العامة . الامر الذي حتم ان تكون لها وسيلة خاصة بها تعبر عنها وعن خصوصيتها وخصوصية ادوارها في المجتمع ، فظهرت الصحافة النسائية ، صحافة مختصة بقضايا وشئون المرأة واهتماماتها وانشطتها .

·        النمو الاقتصادي الذي شهده العالم في القرن العشرين ودخلت مؤسسات الاقتصاد في المنظومة الاقتصادية كمؤسسات استثمارية الامر الذي استدعي البحث عن كيفية لكسب الجمهور الذي يمثل سوقا للمؤسسات الصحفية فاتجهت الي اصدار صحف متخصصة تغطي بها الفئات المختلفة والتخصصات المتباينة .

·        انتشار التعليم ومؤسساته والتوسع في المجالات العلمية بفروعها وتخصصاتها المتنوعة مما استوجب صدور دوريات متخصصة تلبي حاجة القارئ حسب تخصصه .

·        ظهور التلفزيون وتنوع برامجه مما حتم على الصحافة ضرورة التنوع وتلبية الحاجات المختلفة للمتلقي.
·        ظهور السلاسل الصحفية فكل مؤسسة اصبحت تصدر بجانب اصدارتها الاساسية سلسلة من الاصدارات الأخرى وحتي تحقق التنوع من خلالها لجأت الي اصدار طبعات متخصصة .
·          ظهور الانشطة الصحفية الفردية كنوع من الصحف المستقلة التي ينشئها افراد لتغطية فرع من فروع المعرفة الانسانية
عناصر الصحافة المتخصصة
هناك ثلاثة عناصر أساسية للصحافة المتخصصة وهي :
·        المادة الصحفية المتخصصة :
الصحافة المتخصصة تكمن أهميتها في كونها أكثر من مجرد نقل للمعلومات ، إذ تهيء منبراً للمنافسة ونقل الأفكار والمبتكرات ولتبادل الخبرات والتجارب وقد تسعي هذه الدوريات إلي التأثير علي متخذي القرارات أو لتعزيز القدرة الإبداعية.

·        جهاز تحريري أو محرر صحفي متخصص :
الصحافة المتخصصة تتطلب خبرة وكفاءة خاصة في أعضاء جهازها التحريري ، وخاصة بالنسبة لكل نوع أو فرع من مجالات التخصص العديدة والمتنوعة ، فالصحفي المتخصص أشبه ما يكون بالباحث العلمي ، ولذا يجب أن يتجاوز دوره مجرد الأداء الصحفي المعتاد وهو تقديم جرعة من الأنباء للقراء عن الأحداث ، بل يمتد إلي دور آخر أعمق وهو التحليل وكشف الأبعاد والخلفيات الفنية الدقيقة ، علي أسس علمية ومنطقية

·        الجمهور المتخصص من القراء.
يستهدف الشرائح النوعية في المجتمع كالأطباء ،المحامون الطلاب ،الاطفال، المرأة وغيرهم.

وظائف الصحافة المتخصصة
-  تقديم الأخبار والمعلومات النادرة والدقيقة والتفصيلية حول موضوعات محددة تهم فئة معينة من القراء سواء كانوا متخصصين أو لهم اهتمامات حول هذه الموضوعات بما يحقق لهم الفائدة العلمية.
 -
المساعدة علي التربية والتثقيف وشغل الوقت بطريقة مفيدة تنمي القدرات الذهنية ، وخاصة بالنسبة لصحافة الأطفال والشباب .
 -
إحاطة القراء بتطورات وظروف العصر الذي يعيشونه في مختلف أنحاء العالم بنشر أحدث الأبحاث والمبتكرات في في مجال التخصص.
 -
إعطاء المجال والفرصة للمتخصصين والخبراء للاقتراب من القراء ، وتقديم ما لديهم من معلومات وخبرة وبما يحقق فائدة أكبر ، وعدم الاقتصار علي الصحفيين الذين يلمون إلماماً عاماً بالموضوع الذي يكتبون فيه.
  -
تجديد فنون الإخراج والتحرير الصحفي وأساليبه إذ أن كل تخصص يحتاج إلي أسلوب إخراج يلائم نوع التخصص ، فإخراج مجلة نسائية يختلف عن إخراج مجلة للأطفال أو مجلة أدبية أو علمية كل نوع من هذه المجلات له أسلوبه وفنونه الاخراجية والتحررية الخاصة به..

سمات الصحافة المتخصصة
 -أنها صحافة جادة ومتعمقة وهادفة بطبيعتها وتتسم بالاهتمام بالكيف أكثر من اهتمامها بالكم .
 -
أنها تقوم علي واقع الاحتياجات والمتطلبات الفعلية لمختلف الاهتمامات الخاصة بجماهير القراء علي تعدد وتنوع شرائحهم أو فئاتهم
 -
أنها بما تحتويه من دراسات وتحليلات متعمقة تناسب أكثر الجماهير النوعية والمتخصصة وتتيح السيطرة علي ظروف التعرض .
-تتخطي في تغطيتها الخبر الي التحليل والتفسير المتعمق.

أنماط الصحافة المتخصصة
يمكن تقسيم الصحف المتخصصة إلي نوعين :
النوع الأول : الصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور متخصص من القراء فالصحيفة النسائية أو الطبية أو لإدارية أو الرياضية تقدم مادة صحفية متخصصة لقراء متخصصين

النوع الثاني : الصحف التي تقدم مادة متخصصة لجمهور عام من القراء كالصحف الرياضية أو الصحيفة الفنية تقدم مادة صحفية متخصصة لجمهور عام غير متخصص
ويدخل هذا النوع من الصحافة غالبية الصفحات المتخصصة في الصحف العامة مثل الجرائد اليومية العامة والمجلات الأسبوعية العامة.

هنالك خمس دوائر متداخلة يمثل كل منها شكلاً أو قالباً صحفياً مجمعاَ يعالج من خلاله المضمون الصحفي المتخصص علي النحو التالي :
الدائرة الأولي : الأكثر اتساعا هي الملحق supplement الذي يضم مجموعة من الأقسام المتشابهة في المضمون أو المتقاربة ، أو التي لا يجمعها فقط سوي أنها مواد متخصصة .

الدائرة الثانية : الأقل اتساعا هي القسم section الذي يضم مجموعة من الصفحات المتخصصة التي تعالج مواد متشابهة في تخصصها أو أركان متخصصة أو أبواب متخصصة .

الدائرة الثالثة : أقل اتساعا من السابقة وهي الصفحات المتخصصة specialized pages وتعالج مواد متشابهة في المضمون ، وتضم أركاناً أو أبواباً متخصصة تعالج مضمون واحد كالأدب والفن.

الدائرة الرابعة : وهي أضيق من الدائرة الثالثة ، وهي الركن الثابت المتخصص الذي يحتل جزءاً أقل من الصحافة ويعالج مضموناً متخصصاً واحداً مستخدماً أشكال صحفية مختلفة.

الدائرة الخامسة : وهي أضيق الدوائر شكلاً ومضموناً ، وهي الباب الثابت المتخصص الذي يعالج مضموماً متخصصاً من خلال شكل صحفي واحد أو عدة أشكال صحفية مثل باب رسائل القراء أو عمود أخبار رياضية له عنوان ثابت.

مفهوم الصحافة الرياضية
ظهرت أخبار الرياضة في الصحف منذ نشأتها في نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع في غرب أوربا. ولكن اخبار الرياضة لم تحتل أهمية كبرى في الصحف الابعد الحرب العالمية الثانية، حيث بدأت تنتشر المجلات والصحف الرياضية المتخصصة، خاصة في امريكا حيث سميت هذه الفترة بمرحلة التخصص الدقيق في الصحافة.

الالعاب التي تقوم الصحافة الرياضية بتغطيتها :
- الالعاب الشعبية وتشمل : ( كرة القدم/الملاكمة/السباحة/البيسبول)وتشمل ايضا
السباقات المختلفة: سباق الخيول/سباق السيارات/سباق الدراجات/سباق اليخوت/ سباق الهجن/ الثيران /الجري، وغيرها من انواع السباقات.
- الالعاب متوسطة الشعبية: (المصارعة/كرة اليد/التنس/كمال الاجسام/رفع الاثقال.
3/
العاب أقل شعبية: تشمل(البلياردو/الاشكواش/التزحلق/الهوكي/البولو/الجولف/الصيد/البوينج )

مراحل التغطية الصحفية للشئون الرياضية
هنالك ثلاث مراحل لتغطية الحدث الرياضي :
·
المرحلة الاولى : وهي تقوم على التغطية التمهيدية للحدث الرياضي عن طريق الحصول على المعلومات الاولية الكافية.  مثل استعدادات الفرق وظرف كل منهم وامكانياته واحتمالات فوزه او هزيمته.
·
المرحلة الثانية : تقوم على التغطية التسجيلية للحدث الرياضي عن طريق الوصف الدقيق لسير الحدث الرياضي وتطوره، ووصف وقائعه مع تسجيل النتائج النهائية لهذا الحدث.
·
المرحلة الثالثة : تقوم على التغطية التقييمية للحدث الرياضي، عن طريق تقييم اداء كل طرف من اطراف الحدث الرياضي، وكشف الجوانب الايجابية والسلبية في اداء كل منهما.

مصادر التغطية الصحفية للشئون الرياضية
يحصل المحرر الرياضي على معلوماته عن الحدث الرياضي من عدة مصادر منها:
·
اللاعبون
·
الحكام والمدربون والمسئولون عن الاندية والاتحادات الرياضية
·
جمهور الرياضة وخاصة المشجعون للفرق المتنافسة.

الكتابة الصحفية للشئون الرياضية
يستخدم المحرر الرياضي في كتابة الشئون الرياضة كافة فنون الكتابة المعروفة من خبر وتحقيق ومقال وغيرها، لكن الصحافة الرياضية تتميز بثلاثة فنون صحفية هي: فن التقرير الرياضي-   فن التعليق الرياضي- فن العمود الرياضي
أولا: فن التقرير الرياضي
التقرير الرياضي فن يهتم بوصف المباريات، وهو محور الحياة الرياضية وفيه يقوم المحرر بالاتي:
·
التتبع الحرفي لأحداث المباراة
·
التركيز على الوقائع البارزة في المباراة وتحليل جوانبها المختلفة.
·
الاهتمام بوصف جو المباراة وردود فعل الجمهور تجاه سير اللعب وتجاه النتيجة
·
تجسيد للقارئ روح المباراة حتى تكتسب المباراة نبضها الحي.

مهام محرر التقرير الرياضي : الحصول على كافة المعلومات عن الفرق الرياضية المتنافسة.
البناء الفني للتقرير الرياضي :
يقوم البناء الفني للتقرير على قالب الهرم المعتدل. وينقسم الى ثلاثة أجزاء مقدمة وجسم وخاتمة.
مقدمة التقرير: تضم أهم واقعة في المباراة يجعل منها المحرر مدخل للتقرير مثل نتائج المباراة واسم الفريق الفائز واسماء اللاعبين الذين حققوا الاهداف.
مثال: سجل كابتن المنتخب العراقي هدف الفوز الوحيد في مرمى المنتخب الكويتي في الدقيقة الاخيرة من مباراة  أمس وبذلك كسب المنتخب العراقي  كاس الخليج للمرة الخامسة على التوالي

جسم التقرير: يركز فيه المحرر على الوصف الكامل للمباراة ،وذلك من خلال وصف عدد الاهداف ،كيف حدثت الاهداف، المقارنة بين اداء الفرق المتنافسة، جو المباراة، انفعالات الجمهور ،نتائج المباراة.
خاتمة التقرير: يقوم المحرر بالتقييم النهائي للمباراة وذلك من خلال التقييم النهائي للمباراة ،ولأداء اللاعبين ،والحكام ،سلوك المتفرجين وردود افعالهم.

الشكل أدناه يوضح البناء الفني للتقرير الرياضي المبني على قالب الهرم المعتدل
المقدمة
نتائج المباريات
اسم الفرق الفائزة
اللاعبون الذين حققوا الاهداف
الجسم
1- عدد الاهداف لكل فريق
.2- كيف حدثت الاهداف
3- المقارنة بين اداء الفريقين
4- نجوم المباراة
5- انفعالات الجمهور والمناخ الذي جرت فيه المباراة
6- صراع الدقائق الاخيرة والجو النفسي الذي جرت فيه المباراة
·        7- النتائج التي ترتبت على المباراة
8- المعلومات الخلفية عن المباراة وأداء الفريقين
الخاتمة
التقييم النهائي لاداء اللاعبين والحكم وردفعل الجمهور
ثانيا: فن التعليق الرياضي
يقوم فن التعليق على شرح وتفسير ونقد وتحليل المباريات الرياضية، فهو يستهدف تقييم المباراة، والكشف عن الجوانب الايجابية والسلبية فيها.

البناء الفني للتعليق الرياضي : يقوم على قالب الهرم المعتدل، ويضم ثلاثة اجزاء : المقدمة والجسم  والخاتمة.
مقدمة التعليق: يشير الكاتب الي نتيجة المباراة مذكرا القراء بأهم وقائعها ومن الزاوية التي تتلاءم مع تقييمه لهذه النتيجة.
مثال : رغم فوز المنتخب الايطالي على المنتخب البرازيلي إلا أنه لم يقدم العرض القوي الذي يتناسب مع بطل سابق لكاس العالم لكرة القدم.
جسم التعليق : يحتوي على تحليل طريقة اللعب تقييم اداء كل من اللاعبين والحكام ومستوى المباراة ككل.
خاتمة التعليق: تلخيص وجهة نظر الكاتب ،وتقديم اقتراحات ونصائح.

البناء الفني للتعليق الرياضي المبني على قالب الهرم المعتدل
المقدمة
.الاشارة السريعة الى نتيجة المباراة
التذكير بأهم وقائع المباراة
زاوية نقدية للمباراة
الجسم
تحليل طريقة لعب كل فريق
تقييم أداء كل فريق
تقييم أداء ابرز اللاعبين
تقييم مستوى المباراة ككل
الخاتمة
ملخص لوجهة النظر النهائية للكاتب في المباراة
اقتراحات لعلاج السلبيات في أداء الفريقين
نصائح للاعبين و للأندية
ثالثا: فن العمود الرياضي
العمود الرياضي فن يقوم على تسجيل الانطباعات الشخصية الذاتية لبعض كتاب الرياضة في مختلف شئون الرياضة. ويشتمل على:
مقدمة العمود : ينطلق فيها الكاتب من زاوية متميزة تجذب القراء ويمهد بها الكاتب لموضوع العمود.
جسم العمود : يشرح الكاتب فكرته او يسجل تفاصيل انطباعاته عن الحدث الرياضي، او يذكر جانبا من ذكرياته او يعلق على راي نشر في صحيفة او ورد في الراديو او التلفاز.
خاتمة العمود : قد تكون جملة مؤثرة او لفتة ساخرة او نقدا لاذعا او  دعوة للقارئ للاهتمام بمسألة معينة، وقد تكون نصيحة الى لاعب او نادي رياضي.

الشكل التالي يوضح البناء الفني للعمود الرياضي
المقدمة
فكرة جديدة
زاوية مبتكرة تهم القارئ
الجسم
شرح الفكرة
انطباعات الكاتب
بعض ذكريات الكاتب المرتبطة بالحدث الرياضي
تعليق على رأي منشور.
الخاتمة
جملة مؤثرة
لفتة ساخرة
نقد لاذع
دعوة القارئ للاهتمام بمسألة معينة
نصيحة للاعب او لنادي
انطباع أخير
لغة الكتابة الرياضية
لابد ان يحرص المحرر على البساطة والوضوح في لغة الكتابة الرياضية .وذلك لأن النسبة الغالبة على قراء الصحف الرياضية من محدودي الثقافة وان لم يمنع هذا من وجود قراء للصحف الرياضية ينتمون الى المستويات الثقافية والتعليمية العالية. رغم ذلك لابد ان يراعي المحرر الرياضي انه يكتب للأغلبية ولابد ان يراعي قدرتها الثقافية.

مفهوم صحافة الجريمة
·
الجريمة حدث غير مألوف ،ولا يتفق مع النمط الطبيعي للحياة.
·
يشمل مفهوم الجريمة كل من:
خرق للقوانين: كالقتل ،الخطف ،الاغتصاب، جرائم العرض، الشرف، السرقة، الاختلاس ،التبديد،  السب، القذف، الانحراف بالسلطة، واستغلال النفوذ والنصب والتحايل على القوانين.
يتسع مفهوم الجريمة أيضا ليشمل الكوارث :كحوادث الغرق، حوادث التصادم حوادث الانتحار، سقوط المباني، تحطم الطائرات، سقوط القطارات والحرائق.
و يشمل مفهوم الجريمة ايضا: الفضائح المالية، الرشاوى، الانحرافات الخلقية، سوء استخدام السلطة ،و المحسوبية

أراء حول المعالجة الصحفية لشئون الجريمة:
هنالك وجهتا نظر في المعالجة الصحفية لشئون الجريمة وهي:
الاولي: ترى أن التوسع في نشر الجريمة يساعد على انتشارها ويشجع على ارتكابها.
الثانية: ترى أن نشر أخبار الجريمة يمنع من تكرارها لما يحققه النشر من التوعية بأساليب المجرمين وكيفية مواجهة الجريمة، وكذلك فأن نشر العقاب الذي يناله المجرم يردع الآخرين من التفكير.
وهنالك رأي ثالث يجمع بين وجهتي النظر التي ذكرت والذي يرى أن نشر أخبار الجريمة ضرورة اجتماعية لأنه يمكن الصحيفة من أداء وظيفتها في تلبية احتياجات القارئ في الاحاطة بما يجري حوله من أحداث، ولكن بشرط أن تلتزم الصحيفة في عرضها لوقائع الجريمة بالصدق والموضوعية ،فلا تضف الى وقائع الجريمة أحداثاً لم تقع، ولا تحذف من الوقائع ما يغير معناها أو يوجهها الى غير وجهتها الصحيحة.

عناصر التغطية الصحفية لشئون الجريمة
توجد سبعة عناصر لابد من توفرها في التغطية الصحفية وهي:
1- الاشخاص المشهورون الذين لهم علاقة بالجريمة.(مقتل  الفنان مايك جاكسون) القبض على الفنانة....بتهمة تعاطي المخدرات
2- الاماكن المعروفة التي جرت فيها وقائع الجريمة (انتحار شاب من فوق برج خليفة
 3
- عدد الضحايا مقتل ثلاثة اشخاص وجرح اربعة في مشاجرة بسبب معاكسة فتاة
4- حجم الخسائر
5- الظروف غير المألوفة التي تمت فيها الجريمة
6- الجوانب الانسانية او العاطفية المرتبطة بالجريمة مصرع ثلاثين شخص ونجاة طفلة في الخامسة أثر تحطم طائرة روسية. 
·        7- الطابع الدرامي للجريمة  - تقتل زوجها وتقطعه الى عشرين قطعة وتلقي بها في صناديق القمامة وتجلس لتشاهد الكلاب والقطط تلتهما.

أنواع التغطية الصحفية لشئون الجريمة
هنالك أربعة أنواع التغطية لشئون الجريمة وهي:
أولا: التغطية عن طريق المعايشة:
يقوم المحرر بتغطية النشاط الاجرامي عن طريق المعايشة للجماعات الاجرامية ولحصر وتسجيل النشاط الاجرامي.
ثانيا: التغطية الذاتية: يعتمد فيها المحرر على الاتي:
اقرار او اعتراف عينة من الجمهور عن بعض الافعال التي ارتكبوها خلال حياتهم ولم تصل الى أجهزة العدالة، ولابد ان يلتزم فيها المحرر الى عدم الاشارة الى شخصية أو أسم المجرم.
مقابلة المحرر لبعض المجرمين على أساس من الثقة المتبادلة مؤكدا لهم ضمان سرية أقوالهم .
ثالثا: التغطية الصحفية لحالات الاجرام الظاهر:
هي تغطية تنصب على الاجرام الظاهر، او ما يسمي  بالأجرام الرسمي وهي الجرائم التي يكشف فيها عن الذين وقعوا في قبضة الشرطة أو مثلوا أمام المحاكم وهي تغطية تسجيلية لجريمة تمت بالفعل.
رابعاً: التغطية الصحفية لحالات الاجرام الخفي:
يقصد بالأجرام الخفي ، الجرائم التي يصعب توصل رجال الشرطة اليها، بينما يمكن للصحافة أن تكشف عن بعض جوانبها. وعن طريق هذه التغطية يمكن أن تقدم الصحافة مساعدة حقيقية للشرطة والمجتمع.

مصادر التغطية الصحفية لشئون الجريمة
هنالك خمسة مصادر اساسية للتغطية الصحفية لشئون الجريمة وهي:

أولاً: أقسام الشرطة وسجلاتها:
في أقسام الشرطة تتجمع الجرائم ويحجز المتهمون لفترة من الوقت قبل الافراج عنهم أو ترحيلهم الى السجون ،فمحرر شئون الجريمة مطالب بالمرور يوميا على أكبر عدد من أقسام ومراكز الشرطة، وأن يطلع على السجلات اليومية للنشاطات الاجرامية ،ويختار منها ما يستحق التغطية الصحفية تمهيدا للنشر.
ثانياً: رجال النيابة وجهات التحقيق:
رجال النيابة هم المصدر الثاني للمحرر شئون الجريمة ،خاصة وانه عندما يتم ضبط جريمة ما تنتقل مسئوليتها من الشرطة الي رجال النيابة الذين يتولون التحقيق ، وبالتالي تتوفر للصحفي كل التفاصيل وتطورات واقعة الجريمة.
ثالثا : المحامون:
يصبح المحامي المصدر الثالث لمحرر شئون الجريمة، وعن طريقه يمكن الحصول على كافة التفاصيل الخاصة بموقف المتهم في القضية.
رابعاً: المحاكم وسجلاتها:
سجلات المحاكم تتضمن الكثير الجرائم الهامة، لذلك احيانا تعتبر مصدرا هاما من مصادر التغطية الصحفية للجريمة.
خامساً: الجناة والمجني عليهم والشهود:
الشخصيات المرتبطة بالجريمة تعتبر في حالات كثيرة من أهم مصادر التغطية الصحفية للجريمة، وتشمل هذه الشخصيات: الجناة أو المتهمون/الضحايا /الشهود.

شروط التغطية الصحفية لشئون الجريمة
هنالك عدة شروط لابد أن يحرص عليها محرر شئون الجريمة أثناء تغطيته لجريمة ما وهي:
- عند وقوع جريمة ما لا ينصب الاهتمام على الجاني فقط بل على المجني عليه ايضا.
- لابد من التحقق من شخصيات المتهمين واسماؤهم، والمجني عليهم، لأن وقوع خطأ في نشر اسماؤهم قد يسئ الى مواطنين ابرياء.
-
ان نشر أسماء المجني عليهم في قضايا مثل الاغتصاب والشرف وقضايا الاحوال الشخصية كالطلاق ،يجب أن تحكمه ضرورات اخلاقية واجتماعية.
- يجب أن لا يسمح المحرر لوجهة نظره الشخصية أن تؤثر في معالجته لشئون الجريمة.
- يجب أن يتعرف الصحفي على النظام القضائي ، وأن يكون ملما بالقانون الجنائي.
الكتابة الصحفية لشئون الجريمة
أكثر الفنون الصحفية استخداما في صحافة الجريمة هي التقرير الصحفي ، الإ انه يختلف عن التقرير الصحفي في المجالات الاخرى، ويأتي على النحو التالي:
أولا: البناء الفني لتقرير الجريمة المبني على قالب الهرم المعتدل:
يقوم هذا الشكل على اساس معاملة تقرير الجريمة كالقصة الأدبية ،أي مقدمة وعقدة وخاتمة وهي كالاتي:
المقدمة: تركز على زاوية مهمة وتكون بمثابة تمهيد يعد القارئ لتقبل تفاصيل الجريمة، و لابد ان ينطلق من بداية وقائع الجريمة ويشترط ان يثير اهتمام القارئ ويجذبه لتكملة بقية التقرير.
الجسم: يضم كافة وقائع الجريمة و تفاصيلها، من حيث كيف تم الاعداد للجريمة المناح والجو النفسي الذي وقعت فيه الجريمة  الملابسات التي سبقت ارتكاب الجريمة  اسباب الجريمة كيف حدثت الجريمة والاشخاص الذين اشتركوا فيها.
الخاتمة: تضم أهم وقائع الجريمة ونهايتها وهي تشمل العناصر التالية:
أ- المجني عليهم واسمائهم وحالتهم بعد ارتكاب الجريمة- عدد الوفيات وعدد والاصابات-
ب- الجناة واسمائهم وحالتهم بعد ارتكاب الجريمة.
الشكل ادناه يوضح البناء الفني لتقرير الجريمة المبني على قالب الهرم المعتدل
المقدمة
-1التركيز على زاوية معينة في الجريمة.
2
- تمهيد يعد القارئ لتقبل تفاصيل الجريمة
3
- بداية وقائع الجريمة
الجسم
1- كيف تم الاعداد للجريمة
2
- المناخ والجو الذي تمت فيه الجريمة
3
- الظروف والوقائع التي أدت للجريمة
4
- اسباب الجريمة ودافعها
 -5
واقعة الجريمة وكيف حدثت والاشخاص الذين اشتركوا فيها
الخاتمة
 -1عدد الضحايا وحالتهم بعد ارتكاب الجريمة
2
-الجناة وحالتهم بعد ارتكاب الجريمة
ثانيا: البناء الفني لتقرير الجريمة المبني على قالب الهرم المزدوج:
يقوم هذا التقرير على اساس المزج بين الهرم المقلوب والهرم المعتدل، وينقسم الى جزئيين:
الاول: مقدمة التقرير: تكتب بطريقة قالب الهرم المقلوب ،وتبدأ بسرد الوقائع الاكثر أهمية، فالوقائع المهمة ،وتشمل عدد الضحايا و أسمائهم ،عدد الجناة واسمائهم وحالتهم بعد ارتكاب الجريمة، وهكذا تكتب المقدمة كما لو كانت خبرا منفصلا.
الثاني: جسم التقرير: يكتب بطريقة الهرم المعتدل ،وفيه يتم سرد وقائع الجريمة منذ بداية الاعداد لها، و كيف تم الاعداد لها، والجو النفس الذي تمت فيه، وكيفية حدوث الجريمة، و الأشخاص الذين اشتركوا فيها، وينتهي جسم التقرير بخاتمة تبين المواقف النهائية لأطراف الجريمة من ضحايا وجناة.

الصحافة الفنية

مفهوم الصحافة الفنية
يشمل مفهوم الصحافة الفنية، صفحات الفن في الجرائد والمجلات العامة بالإضافة الى المجلات المتخصصة في الفنون ,

مجالات الصحافة الفنية
تتسع مجالات التغطية الصحفية في الصحافة الفنية لتشمل العديد من الانشطة الفنية نحصرها في التالي:
1
- النشاط المسرحي : مؤلفين- مخرجين- فنييين- ممثلين.
 - 2
النشاط السينمائي: ممثلين- مخرجين- مصورين- منتجين- فنيين وغيرهم.
3
- النشاط الإذاعي والتلفزيوني تمثيليات- مسلسلات- برامج منوعات.
4
- النشاط الغنائي بأركانه الثلاثة مؤلف- ملحن- مطرب
5
- النشاط الموسيقي
6
- الفنون التشكيلية رسم- نحت.

مصادر التغطية الصحفية للشئون الفنية
يمكن اجمال مصادر التغطية الصحفية للشئون الفنية في التالي:
أولاً: نجوم الغناء والسينما والمسرح والتلفزيون
ثانيا: الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال النشاط الفني - وزارات الاعلام- مؤسسات وهيئات السينما والمسرح والتلفزيون- شركات الانتاج الفني
ثالثا: اًماكن الانتاج الفني : استديوهات الإذاعة والتلفزيون -بلاتوهات السينما، حيث يتم تسجيل الاعمال الفنية وتصويرها- أغاني – افلام- مسلسلات
رابعا: دور عرض الانتاج الفني - دور السينما- المسارح- والمهرجانات والمعارض الفنية- الحفلات الغنائية.
أنواع التغطية الصحفية للشئون الفنية
هنالك ثلاثة أنواع من التغطية الصحفية للشئون الفنية وهي:
1- التغطية الاخبارية: تقوم على متابعة الاحداث الفنية سواء ما تعلق منها بالإنتاج الابداعي او الاحداث الشخصية للفنان ويغلب عليها الطابع التمهيدي.
2- التغطية التحليلية: هي تغطية تسجيلية تقوم بعرض وشرح وتفسير الاعمال الفنية، وقد تأخذ شكل الحديث او التقرير او التحقيق الصحفي.
3- التغطية التقييمية: تقوم على نقد الاعمال الفنية والكشف عن العناصر السلبية والايجابية في هذه الاعمال، وقد تأخذ في الغالب شكل المقال النقدي.
عناصر التغطية الصحفية للشئون الفنية
هنالك أربعة عناصر رئيسية للتغطية الصحفية للشئون الفنية وهي:
1- المساهمون في العمل الفني
2- مضمون العمل الفني
3- شكل العمل الفني: وهي الاساليب التي يقدم بها العمل الفني
4- موقف الجمهور: وهي وصف ردود افعال الجمهور واخذ آرائهم تجاه العمل الفني.

الكتابة الصحفية للشئون الفنية
تستخدم الصحافة الفنية كافة الفنون الصحفية في تحرير موضوعاتها، الا ان هنالك اربعة فنون اساسية تستخدم في الكتابة الفنية وهي:
1- القصة الخبرية 2- التقرير الفني 3-  الحديث الفني 4-  مقال النقد.
أولاً القصة الخبرية الفنية: تقدم المادة الفنية وفق لهذا النوع في شكل خبر بسيط الذي يقوم على وصف واقعة واحدة ،مرتكزا في بناءه الفني على قالب الهرم المعتدل الذي يشتمل على:
المقدمة: تكون بمثابة تمهيد وتضم اهم وقائع الخبر
الجسم: يحتوي تفاصيل الخبر، يتدرج من الاحداث الاقل اهمية الي الاكثر اهمية.
الخاتمة: تضم أهم وقائع الخبر واكثر اجزاءه جاذبية
البناء الفني للقصة الفنية القائم على قالب الهرم المعتدل
المقدمة
مدخل يمهد للحديث
الجسم
تفاصيل الحدث الفني
الخاتمة
أهم وقائع الحدث الفني
ثانيا: الحديث الفني:
هو حديث يستهدف البحث في حياة الفنان او شخصيته والتعرف على جوانب حياته المتعددة(طموحاته/هواياته) ومواقفه. يتبع الحديث الفني أسلوب الهرم المقلوب في كتابته ويشمل:
المقدمة: تمهد للحوار من خلال وصف شخصية الفنان، وصف مكان الحديث والانطباعات الاولية التي احسها المحرر.
الجسم: يضم تفاصيل الحوار التي تطرح في شكل سؤال وجواب ،كما يجب على المحرر عرض هذه التفاصيل من الاقل اهمية الى الاكثر اهمية.
الخاتمة: تضم انطباعات المحرر النهائية تجاه الشخصية الفنية التي اجرى معها الحديث.
البناء الفني للحديث الفني المبني على قالب الهرم المعتدل
المقدمة
وصف الشخصية
وصف المكان
روح الحوار
انطباعات المحرر

الجسم
تفاصيل الحوار
سؤال – جواب
المذكرات الشخصية
الذكريات
عرض جوانب شخصية الفنان
الخاتمة
الانطباعات النهائية عن شخصية الفنان
ثالثا: التقرير الفني:
التقرير الفني هو أكثر فنون الكتابة الصحفية استخداما في الصحافة الفنية، وتركز الصحافة الفنية على استخدام نوعيين من التقرير الصحفي هما: التقرير الحي -  تقرير عرض الشخصية.
التقرير الفني الحي : يستخدم في تغطية الحفلات والمهرجانات الفنية وعرض الافلام والمسرحيات والمعارض والمتاحف وغيرها.
البناء الفني للتقرير الحي: يقوم على قالب الهرم المعتدل، تركز المقدمة على وصف جانب متميز من الحدث، اما الجسم: تستعرض فيه التفاصيل الدقيقة للحدث، والخاتمة : تركز على انطباعات المحرر و تقييمييه النهائي
تقرير عرض الشخصيات: يستخدم في تقديم الملامح الدقيقة لشخصية فنية، عن طريق تحليل الشخصية بأبعادها المختلفة. والتركيز على جانب بارز للشخصية، مثلا تناول تاريخ الشخصية واسلوبه في الحياة وعرض اعماله.
البناء الفني لتقرير عرض الشخصيات: يقوم على قالب الهرم المعتدل، تركز المقدمة على وصف جانب بارز من الشخصية، والجسم: يقدم باقي ملامح الشخصية وجوانبها المتعددة، اما الخاتمة :تحتوي على رأي المحرر و تقييمه للشخصية.

رابعاً: مقال النقد الفني
مقال النقد الفني هو الاداة التي يستخدمها النقاد الصحفيون في تقييم الانتاج للكشف عن جوانبه الايجابية و السلبية. وينقسم الي نوعين:
النوع الاول: عمود النقد الفني: هو أكثر استخداما في الصفحات الفنية في الجرائد اليومية والمجلات الاسبوعية العامة، ويتميز بالبساطة وعدم الاغراق في التفاصيل.
النوع الثاني: مقال النقد الفني التحليلي: هو أكثر استخداما في المجلات الفنية المتخصصة يمتاز بالإسهاب في عرص الخصائص الفنية للعمل الفني. ويقوم البناء الفني لمقال النقد على قالب الهرم المعتدل، تركز المقدمة على وصف جانب بارز من جوانب الشخصية ، والجسم يحتوي على عرض العمل الفني وتحليل مختلف جوانبه .اما الخاتمة تضم التقييم النهائي للعمل الفني
اسئلة و تساؤلات نموذجية في الصحافة المتخصصة
س1:اذا كان تاريخ الصحافة المتخصصة يحدثنا عن عراقة هذه الصحافة . اذن كيف نشأة ؟ اشرح ذلك بالتفصيل
س2:ما هي الاسباب و العوامل التي أدت الى ظهور و تطور الصحافة المتخصصة ؟
س3: تعتبر الصحافة المتخصصة من اهم الوسائل التي تقدم مادة متخصصة لجمهور عام ومتخصص .ما هي العوامل و الاسباب التي ادت الى ضهورها و تطورها اذكرها بالتفصيل ؟
س4 : بما ان افكار و مواضيع الصحافة المتخصصة مستقاة من حاجة الناس الى الفهم العميق اذن ماهي وظائف و اهداف الصحافة المتخصصة ؟وضح ذلك ؟
س5: هل للصحافة المتخصصة وظائف معينة ؟ اذكرها بالتفصيل ؟
س6: يفترض بالصحافة المتخصصة ان تقدم معالجة شاملة و عميقة للظاهرة ؟ وضح ذلك من خلال وظائفها ؟
س7: كيف تميز بين سمات و انماط الصحافة المتخصصة ؟ اشرح ذلك بالتفصيل ؟
س8: تكلم عن الصحافة المتخصصة من حيث انماطها و عناصرها ؟
س8: في عالم الصحافة المتخصصة يوجد الكثير من انماط الصحافة المتخصصة ؟ اذكرها مع الشرح ؟
س9: في بعض الاحيان نخلط بين سمات الصحافة المتخصصة و عناصرها . ولكن بالمقارنة يمكن ان نحل هذه الاشكالية وضح ذلك بالمقارنة ؟
س10:ناقش هذه العبارة :(تعد الصحافة المتخصصة مصدر لتقديم المعلومات النادرة و الدقيقة )
س11:للتقرير الرياضي في الصحافة المتخصصة اجزاء بنيوية تعتمد كأسلوب في الكتابة . اشرح بالتفصيل البناء الفني للتقرير الرياضي .
س12: ماذا نعني بالبناء الفني للتعليق الرياضي  في الصحافة المتخصصة المبني على قالب الهرم المعتدل ؟اشرح ذلك بالتفصيل ؟
س13:تعتبر الصحافة المتخصصة من اكثر الصحف مقدرة على دراسة التجارب في شتى نواحي الحياة . ناقش هذا المفهوم من خلال مفهومك لصحافة الجريمة و عناصر تغطيتها لشؤون الجريمة ؟
س14 : ان الكتابة الصحفية  المتخصصة بشؤون الجريمة و المتمثلة بفن التقرير الصحفي تعد من انجح الفنون بتغطية الاحداث .ناقش هذا المفهوم من خلال : الكتابة الصحفية لشؤون الجريمة
س15:التقرير الصحفي في شؤون الجريمة في الصحافة المتخصصة بناء فني يتكون من عدة اقسام اشرح ذلك من خلال بنية التقرير الصحفي ؟
س16: يفترض بالصحافة المتخصصة ان تقدم معالجة شاملة و عميقة للظواهر المختلفة . وضح ذلك من خلال اهمية التخصص في الصحافة ؟
س17: هناك عدة اركان و مستويات للصحافة المتخصصة . اشرحها بالتفصيل ؟
س18 :للصحافة المتخصصة مزايا و صعوبات . وضح ذلك ؟
س19:تعتبر الصحافة المتخصصة من اكثر الصحف مقدرة على دراسة تجارب الشعوب و التطورات التقنية و العلمية في الحياة . ناقش هذا المفهوم من خلال (واقع جديد لتقديم الوجه الاخر و الرأي الاخر )
س20 :للصورة الصحفية في الصحافة المتخصصة دور معبر و دال تكلم عن وظائف الصورة الصحفية (الفتوغرافية )في هذه الصحافة ؟
س21: هناك بعض الضوابط الناظمة للصورة الصحفية في الصحف المتخصصة .تكلم عن ضوابط استخدام الصورة في هذه الصحف ؟
س22 (الاخراج بشكل عام هو عملية تصميم و تنسيق و توضيب .صفحات الصحيفة بالمواد الصحفية المختلفة ) ناقش هذه العبارة من خلال اخراج الصورة الصحفية في الصحف المتخصصة ؟
س23: اذكر انواع الصورة الصحفية في الصحافة المتخصصة ؟
س24: عرف اثنين من المفاهيم التالية :
أ‌-        صحافة الجريمة
ب‌-    سمات الصحافة المتخصصة
ت‌-    البناء الفني للتقرير الرياضي
س25: (الصحافة المتخصصة هواية ام هوية )نافش هذه العبارة مع الامثلة
س26: أ- عدد مزايا الصحافة المتخصصة
       ب- اذكر اهمية الصحافة المتخصصة
س27: وضح ما يلي
أ‌-        جريدة حبزبوز
ب‌-    عناصر الصحافة المتخصصة
س28 : كيف تفهم
أ‌-        انماط الصحافة المتخصصة
ب‌-    صحافة السخرية و الفكاهة
س29: هناك اسس معينة لتقسيم و تصنيف الصحف المتخصصة . وضح ذلك
س30 : ان مواضيع الصحافة المتخصصة هي من انجح الفنون الصحفية في البحث عن الحقيقة و نشرها .ناقش هذا المفهوم من خلال فهمك للصحافة المتخصصة و اهميتها ؟
31:للصحافة المتخصصة عناصر اساسية اذكرها مع الشرح ؟
س33: اذكر مراحل التغطية للشؤون الرياضة في الصحافة المتخصصة ؟



د المؤمن


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاسم

التعليق

Powered By Blogger

الصدفية وعلاجها

الصدفية
عبارة عن التهاب مزمن يصيب جلد الإنسان على هيئة بقع حمراء سميكة متعددة الأشكال ، يكسوها طبقات من قشور ذات لون فضى يشبه الصدفة (من هنا جاء اسم الصدفية)ولم تعرف اسباب الاصابه بالصدفيه وهو مرض غير معدي والانسان معرض للاصابه منذ الولاده .لكن اهم فتره مابين 20_ 40 سنه ويصيب 3% من البشر خاصة المناطق البارده اما العلاج للشفاء التام وهي بعد صلاه الفجر اجلس فى ماء وملح ( ضع نصف البانيو ماء واذب فيه 2كيلو ملح باليود ) لمده نصف ساعه الى ساعه حتى تشرق الشمس وتخرج للشمس بما عليك من ملح عند شروق الشمس تجلس فيها معرضا اماكن الاصابه لاشعتها ( اول يوم 10 دقائق الى20 دقيقه وفى اليوم التالى تزيد 10 دقائق اخرى وهكذا حتى يصل وقت التشميس3ساعات) طبعا لاتنزل الملح ولاتزيله بعد العصر تكرر الجلوس فى الماء والملح والشمس كما سبق. بعد الغروب بساعه او اثنتين حسب ظروفك استحم بماء عادى ونزل الملح بصابون السلسلك الطبى ( اجعله صابونك المعالج) ادهن بالدبروسلك وانت فى الحمام وجسمك رطب (اى لاتنشف جسمك الا بصوره خفية بعد الفجر كرر الخطوه الاولى مع تنزيل الدهان اثناء جلوسك فى الماء والملح بصابونك المعالج اثناء النهار اذا جفت الصدفيه ( فى بدايه العلاج ) استعمل خلطه ندا ( وهى 200 جرام فزلين +20 جرام لانولين+ 6 جرام سلسلك اسد) ممكن تركبها فى البيت او فى الصيدليه يستمر البرنامج هكذا مع تغيير الدبروسلك بعد15 يوم بدل كل يوم مره يصبح يوم ويوم وبدله خلطه ندا وذلك لمده 15 يوم ثم يوم دبروسلك ويومين خلطه ندا لمده 15 يوم اخرى ملاحظات 1) نفذ من البرنامج ما استطعت لكن اذا نفذته كاملا وخاصه الشمس واكثروا من شرب الماء اثناء الجلوس فى الشمس وعرضوا الاماكن الاكثر اصابه للشمس اكثر
وهناك خلطه بسيطه متكونه من زيت بذر الكتان زيت زهرة البابونج فازلين طبي'تدهن الصدفيه ليلا او بعد كل استحمام لمدة شهر