إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010

هل العراقيون عرب ؟

اكثر الدراسات العميقة تؤكد لنا انه لا زال في اللهجة العراقية ما لا يحصى من المفردات والتعابير واساليب اللحن واللفظ والتصوير اللغوي من اللغات السومرية والاكدية والآرامية , وسأقدم لك عزيزي القارئ فيما يلي جزء بسيط منها وهي غيض من فيض كما يقال
مسـكوف : السمك المسـكوف هو ملك المائدة العراقية . ومسـقوف من الفعل الآرامي [ س ق ف ] اي خوزق (سيَّخ) . ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ) ، وذلك لأن من يشوي السمكة يقوم بشقها من الظهر وينظفها ثم يخوزق (يسيَّخ) السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبية ترفعها عن الأرض وهي تقابل النار
يشجر : يشجر التنور بمعنى يحمي التنور، و يشـجـر بالارامية من مشـجـور، وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون
جــا: يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون: جـا شلون بمعنى كيف اذن ، جـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف، و جـا ليش ؟ بمعنى لماذا اذن ، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [جـا شمدريني] و [جـا وينك] وهكذا
وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها من كا او قا الآرامية وهي بنفسch
مثلما تحولت كلمة كلب الى جـلب و كف الى جـف وهكذا. ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس : الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو / كـا هزيت ابـكـوّ / انات اشفر مني آن ؟
ومعنى الأغنية : يا سيدتي الجملية / التي تحمل المرآة من اجلي / هل ترين فيها متنبئة / بأني اكثر جمالا (نقاوة) منها ؟
طرئوزي : خيار القثاء ترع أوزي [ ترع عوز] قرية قرب حران وتعني باب الزهرة .وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها، والذي ينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية
عــزه : تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـ والعزا [ أزا] بالارامية هي النار المتقدة ـ الحريق اوالكارثة التي تنجم عنه
طركـاعه : هيجان عظيم ، واضطراب شديد . وهي مشتقة من الجذر الثلاثي الآرامي [ ط ر ق] بمعنى : يخفق ، يخلط ، يقلق (الهدوء والسكينة) . فنقول
[ طرك البيض] أو[ طرك اللبن] بمعنى خفقه وحركه . و [ طرقـا أو طرقـاءة اصبحت بعدئذ طركـاعة ـ هي بمعنى : تشويش، اضطراب ، اقلاق ، ازعاج وفوضى
يفوخ : وهي من الجذر الآرامي [ فوخ] بمعنى ينفخ ، يهب ، يطلق ريحا
يقول العراقي : افوّخ الجمجمة بمعنى أريح الرأس
اسليمة : تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه ) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و(سليمه او سليموت) بالبابلية والآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل قـرف يعني جرف اي أخذ ، وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليت الموت يأخذه (البعيد عنكم)
بوري : يستخدم العراقيون كلمة [ بوري ] للدلالة على الانبوب، وكلمة بوري هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو النبات المشهورالذي ينبت باهوار العراق ، ومنها جاءت كلمة [ بارية ] وجمعها [ بواري ] اي حصيرة القصب . ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري فيقولون اليوم : فلانا انضرب بوري ،بمعنى نـُصـب عليه ، احتالوا عليه واستغفلوه.
ركـه : سلحفاة ؛ من الأكدية رقو
صريفة : من صريف السومرية / الأكدية بمعنى كوخ القصب
بربوك : من الألفاظ التي تسب بها النساء ، وجمعها برابيـك . وقد جاء في شعر للبهاء زهير: (( لا تعجبوا كيف نجا سالما من عادة البربوق لا يغرق)) .ومن النادر ان يخاطب بها الرجل
صـكـله : لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني : تكويم الحصى
كرَّز ـ كرزّات : قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعض العرب . والبابلي كان يقول : كرز فلان فلانا اي اتهمه بالباطل. وحاليا يقول البعض (كـصّه) اي اغتابه.
حرمه : بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه" ، وترد هذه االكلمة في اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو ] و [ شمخاتو ] وتعني (بغي المعبد) او (كاهنة الحب) ، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبد عشتار الموكلات بالبغاء المقدس
عود أو عودين : على وزن بعدين ، ظرف زمان آرامي بمعنى عندئذ
ماطول : كلمة آرامية تعني بسبب ، مادام . وترد في السريانية بنفس المعنى ايضاً . نقول : ما أطب بيتك ماطول بيه فلان . اي لا ادخل بيتك بسبب وجود فلان الذي لا ارغب برؤيته
إلّح : يقول العراقيون : اخويه الـ [ لح] وعمي الـ [لح] بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي . وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا
بوجي : بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير ( بوجي) . و [البوكـي] في البابلية والآرامية كائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة بعبع.
وايضا فأن الاصول لبعض الكلمات العراقية هي سومرية اكدية ارامية
(الكفة) : وسيلة نقل كانت تستعمل في نهر دجلة.
الاصل : من الكلمات السومرية.
( ييزي): معناه يكفي
الاصل : من اللغة الاكدية.
(شاكو ماكو): كلمة عراقية متداولة في العراق وفي بعض بلاد الشام.
الاصل : من اللغة الاكدية.
( كش) : معناه اذهب او اهرب.
الاصل : من اللغة الاكدية.
(بلم): الزورق.
الاصل : كلمة من اللغة الاكدية وكذلك من اللغة المندائية.
(أنجر) او أنكر
وهو مرساة السفينة، ويستعمل لتثبيتها حال رسوها، وهم يستعيرونه للدلالة على الرجل الثقيل غير المرغوب فيه.
(بلا بوش): قليل (بوش) كلمة ارامية قديمة تعني الحياء او. وبلا بوش تقال للشخص القبيح اي( بلا حياء ) . .
(صريفة) : من[ صريف] السومرية / الأكدية بمعنى كوخ القصب.
(جت): اصل الكلمة في الآرامية [ دت ] وهو عشب من انواع البرسيم ترعاه الماشية.
( إنجانة) :كلمة عراقية تدل على إناء عريض يُستعمل في العجن وغسل الثياب، وهي(نجانة)، و(معجانة) أيضا.
الاصل : كلمة اكدية قديمة

عن تقرير للمنظمة العالمية للتربية والتعليم (( اليونسكو)) نشر خبرا مفاده ((إن الطفل العراقي أذكى الأطفال من بين أطفال العالم )) ، وللعلم ان منظمة اليونسكو أعضاءها والعاملون فيها ليسوا بعرب !! بل هم غربيون وهم من استنبطوا الحكم القائل بذكاء الطفل العراقي !! فلحكم الصادر هذا على ذكاء الطفل العراقي يؤكد وجود صفة ورثوها من أسلافهم تجعلهم كذلك .
فأهل العراق بلد الأنبياء والأوصياء ووو.... ، أصحاب الإبداع والابتكارات ووو.... ، فلو تحدثنا على ما فعلوه وقدموه للحضارة الإنسانية وفي كلا المستويين المادي والمعنوي ، فحديثنا سيكون في مجلدات كبيرة .
فالشعب الذي ابتكر الكتابة والزراعة والرأي وشيد القصور والمعابد ومبتكر العجلة والخرائط ، ووضع نظام العدد والنظام الستيني ، فقسم السنة على أربعة فصول تقع في اثني عشر شهرا وكل شهر ثلاثين يوما واليوم أربعة وعشرين ساعة والساعة ستين دقيقة والدقيقة ستين ثانية ، أي عقل يفعل ذلك ؟
فهم الذين اكتشفوا خمسة كواكب في عصرهم القديم في حين اضاف العصر الحديث ورغم التطور الفائق أربعة كواكب ، والجدير بالذكر إن الولايات المتحدة أسقطت بلوتو لأنها لم تراه كوكبا لصغره ، وعلى هذه الأرض عرفت أول دولة وأول نظام وأول مجلس وأول شريعة وأول نظم للجيوش ، فقد ابتكروا السيف والقوس والنبال والخوذة والدروع ووو...
فلو نظرنا إلى واحدة من مبتكراتهم القديمة مثلا الكتابة ، فهي مصدر التعليم لكل البشر ، فالقلم من القصب والقرطاس من طين ، وبهذا القصب وصل الإنسان إلى أروع الفنون لان القلم أساس العلم ( علم بالقلم ، علم الإنسان ما لم يعلم ) .
وبالتالي فإن الطفل العراقي وارث لعلم أجداده وهذه ميزته في تفوقه على أقرانه من أطفال العالم .

السبت، 11 سبتمبر 2010

الارض بتتكلم عربي

بقلم محسن الصفار
ذات صباح نهضت من نومي على اغنية الارض بتتكلم عربي تبث من الراديو
فانتابتني نزعة قومية تملكت كل مشاعري واقشعر لها بدني
وقلت لنفسي اذا كانت الارض الصماء تتكلم عربي فلم لا يكون كل شيئ في حياتنا يتكلم عربي ؟
فقررت ان اعلنه يوما عربيا بامتياز في حياتي لا استعمل ولا اكل اي شيئ الا من الانتاج العربي
اردت ان ارتدي ثيابي فكانت البدلة تركية
والحذاء ايطالي وكل شيئ اجنبي
بحثت وبحثت فلم اجد سوى جلابية مصرية مع قبقاب سوري كي ارتديه
نزلت الى المطبخ واخبرت زوجتي برغبتي العربية
وطلبت منها ان تطعمني فقط مأكولات عربية الانتاج والمنشأ
واخذت المسكينة تفكر بما يجب ان تقدمه لي في النهار العجيب هذا
طلبت منها الجبنة فقالت تركية عرضت علي البيض فقلت لها من الهند
و ماذا عن الخبز ؟
فقالت قمحه امريكي
في اخر المطاف طلبت بضع حبات تمر قالت هذا تمر ايراني
خرجت من البيت جائعا وهممت بركوب سيارتي عندما تذكرت انها يابانية
ما العمل ياربي هل هناك سيارة من صنع عربي ؟
فكرت وبحثت وفي النهاية قررت فكان نصيبي عربة يجرها حمار
اوصلتني الى عملي بزفة من اولاد الحارة
في الطريق رن الموبايل فلم ارد عليه لانه من صنع فنلندي
دخلت المبنى وصعدت السلالم الى الطابق الثامن لاني لا اريد استعمال المصعد الياباني
وصلت الى مكتبي واردت ان اعمل ولكني تذكرت فلم استعمل الكمبيوتر الامريكي
ولا طاولتي الماليزية
وجلست على الارض احسب الفواتير باصابع يدي
لانها الشيئ الوحيد العربي الموجود في المكتب
جاء الفراش الباكستاني ليخبرني ان المدير البريطاني لمؤسستنا الحكومية العربية يريد رؤيتي
فطلبت منه ان يخبر المدير اني لن اتعامل مع غير العرب هذا اليوم
فوصلني توبيخ باللغة الانجليزية مع تهديدي بالطرد في حال تكرار هذا الامر
رجعت الى بيتي بنفس العربة والزفة وجلست في الصالة على الارض
لاني لم ارد ان استعمل الاثاث الايطالي
ثم ازحت السجادة الايرانية من الارض و اردت مشاهدة التلفاز
ولكني عدلت عن ذلك لانه من صنع تايلندي
وقررت ان اقرأ الجريدة ولكني تذكرت ان ورقها من فنلندا
ومكائن طباعتها المانية فتركتها
حملت كتابا فوجدت انه لكاتب امريكي ومترجم الى العربية
فكرت مع نفسي هل يعقل اننا كعرب ليس هناك شيئ واحد نستعمله ويكون عربيا
ومن انتاجنا وليس مستوردا
اذا كانت حتى قناني الماء مستوردة من فرنسا وتركيا ؟
فكرت وفكرت وفكرت حتى غفوت ثم صحوت في اليوم التالي انسانا طبيعيا
وبدأت صباحي مع البدلة الايطالية
وقلت في نفسي تعيش العروبة بعد التعديلات !!!
Powered By Blogger

الصدفية وعلاجها

الصدفية
عبارة عن التهاب مزمن يصيب جلد الإنسان على هيئة بقع حمراء سميكة متعددة الأشكال ، يكسوها طبقات من قشور ذات لون فضى يشبه الصدفة (من هنا جاء اسم الصدفية)ولم تعرف اسباب الاصابه بالصدفيه وهو مرض غير معدي والانسان معرض للاصابه منذ الولاده .لكن اهم فتره مابين 20_ 40 سنه ويصيب 3% من البشر خاصة المناطق البارده اما العلاج للشفاء التام وهي بعد صلاه الفجر اجلس فى ماء وملح ( ضع نصف البانيو ماء واذب فيه 2كيلو ملح باليود ) لمده نصف ساعه الى ساعه حتى تشرق الشمس وتخرج للشمس بما عليك من ملح عند شروق الشمس تجلس فيها معرضا اماكن الاصابه لاشعتها ( اول يوم 10 دقائق الى20 دقيقه وفى اليوم التالى تزيد 10 دقائق اخرى وهكذا حتى يصل وقت التشميس3ساعات) طبعا لاتنزل الملح ولاتزيله بعد العصر تكرر الجلوس فى الماء والملح والشمس كما سبق. بعد الغروب بساعه او اثنتين حسب ظروفك استحم بماء عادى ونزل الملح بصابون السلسلك الطبى ( اجعله صابونك المعالج) ادهن بالدبروسلك وانت فى الحمام وجسمك رطب (اى لاتنشف جسمك الا بصوره خفية بعد الفجر كرر الخطوه الاولى مع تنزيل الدهان اثناء جلوسك فى الماء والملح بصابونك المعالج اثناء النهار اذا جفت الصدفيه ( فى بدايه العلاج ) استعمل خلطه ندا ( وهى 200 جرام فزلين +20 جرام لانولين+ 6 جرام سلسلك اسد) ممكن تركبها فى البيت او فى الصيدليه يستمر البرنامج هكذا مع تغيير الدبروسلك بعد15 يوم بدل كل يوم مره يصبح يوم ويوم وبدله خلطه ندا وذلك لمده 15 يوم ثم يوم دبروسلك ويومين خلطه ندا لمده 15 يوم اخرى ملاحظات 1) نفذ من البرنامج ما استطعت لكن اذا نفذته كاملا وخاصه الشمس واكثروا من شرب الماء اثناء الجلوس فى الشمس وعرضوا الاماكن الاكثر اصابه للشمس اكثر
وهناك خلطه بسيطه متكونه من زيت بذر الكتان زيت زهرة البابونج فازلين طبي'تدهن الصدفيه ليلا او بعد كل استحمام لمدة شهر