من منا في حياته لم يكن قد قرأ او شاهد او سمع بأعمال الفلاح الانكليزي وليم شكسبير و الذي اعد من اعظم ادباء عصره .
الفلاح الفقير الذي نزح مع ابوه الى بلدة ستراتفورد آبون آفون وتم تعميده فى 26 ابريل 1564 و
مات بنفس البلدة التى عمد فيها سنة 1616
لكن الفلاح الانكليزي هذا لم يكن فقره في البداية عائقا له في دراسة مبادىء اللغات اللاتينية
و اليونانية و الفرنسية الامر الذي اجادها كتابة و نطقا وهى التى مكنته فيما بعد من التعمق
فى قراءة كتب التاريخ و الادب الكلاسيكى الا ان هذا الفقر كان حائلا له دون اكمال دراسته
للاخر فتركها و دخل سوق العمل فعمل و تزوج بفتاه من نفس قريته هى ( ان هاثاواى )
وانجبت له طفلتين هما هامنت و جوديث. و بما ان اديبنا كان متفائلا كما هي طبيعة
الفلاحيين في الحرث و الزرع و الترقب و المتابعة
نشر اول اعماله الشعرية عام 1593 وحقق نجاحا كبيرا واستطاع ان يسدد جميع ديونه
وان يتمتع بمستوى معيشى مقبول
و استمر بالحرث و الزرع الادبي و اصبح الشاعر القومي لبلاده و لقب بــشاعر الوطنية وشاعر افون الملحمي
و تنوعت كتاباته فيما بعد ما بين الكوميدية و التاريخية و التراجيدية التى أظهرت عبقريته
وقدرته الادبية الفائقة على تحليل النفس البشرية
ولازالت اعماله تترجم حتى يومنا هذا الى جميع لغات العالم ومازالت تلقى نفس القبول
و النجاح سواء كأعمال مقرؤة او ممسرحة او معروضة على الشاشتين الكبيرة و الصغيرة او من خلال اليتوب الساحر .
ما يهمنا الان معرفة السياسي شكسبير و الوقوف على افكارة و طروحاته السياسية
و من خلال اعماله حصرا لنرى كيف كان شكسبير سياسيا ؟ او كيف نظر الى السياسي
و الساسة و الحكام و القادة انذاك ؟ متناولين طروحاته المسرحية تحليلا و شرحا وكيف فضح
السياسية فكرا و عملا كونها اقدم مهنة في التاريخ من حيث الفساد و العهر و الاستخفاف بمصائر الفقراء .
لم يكن اي منتج فكري لشكسبير خالي من الوصف و الاتهام و الادانة لصفاقة و سفاهة و سطحية هؤلاء
الساسه الذين جروا الويلات على شعوبهم بتصرفاتهم الفردية و الساذجة حد اللعنة وهذا ما نلمسة اليوم في
اغلب ساسة وحكام المعمورة فأغلب فقر الشعوب
ودمار الامم و تلوث النفوس و البيئة معا هي من نتاج سياسات خاطئة لهؤلاء الصفوة او القدوة المزيفة
و المثل السئ ان صح التعبير فدعونا نرى ماذا انتجت عبقرية شكسبير في هذا المجال من خلال الوقوف
على اعماله التي لاتزال حية ناطقة لكل من يبحث
عن حقيقة فسادهم و عدم مسؤوليتهم تجاه شعوبهم و لنبدا بملكهم ليير الشكسبيري .
الملك ليير الذي بدأ فعله بالامنطق لمجريات الامور السياسية و ادارة الاحداث و البلاد وبما ان لكل فعل
رد فعل مساوي له بالمقدار و معاكس له بالاتجاه جاء فعله الخاطئ و الامنطقي بنفس ردود الافعال الخاطئة
و الا معقولة ولا ندري هل هذا جاء عن طريق الصدفة
او مخطط له من قبل شكسبير ..فالمسرحية ببساطة تتحدث عن ملك يجمع بناته الثلاث غونريل و ريغن و
كورديليا مع أزواجهن دوق البني و دوق كورنوول ليعلن لهم انه قرر تقسيم مملكته عليهم والتنازل عن الحكم ، ومن هنا تبدأ الأحداث تتوالى بأفعال وردود
أفعال غير منطقية و لا معقولة من شخوصها ، وبالأخص من تصرفات الملك ليير نفسه السياسي المخضرم
الذي يفترض انه يمتلك من الخبرة والدراية ما يجعله يميّز بين الغث والسمين وان لا يعتمد على محض
كلمات ممسرحة تنطقها السن لا تعي
ما تقول في مواقف تتطلب ذلك . اشخاص هو من المفترض ان يعرفهم حق معرفة لانه من اشرف على
تربيتهم و نشأتهم و تقويمهم لكن للاسف يقع ضحية نفاق وتزلف وكلام معسول بعيد كل البعد عن الحقيقة
و الطامة الكبرى ان هذا النفاق الذي حواليه ومن اقرب
الناس له ينسيه الواقع الجلي لكل ناظر فمنذ البداية نعرف انه يجل ابنته الصغرى كورديليا اكثر من أختيها
ولكن نجد انه ينسى أو يتناسى عن كل ذلك كما يحدث لاغلب الحكام و الساسة عندما يضعون على المحك ..
النفاق و الكلام الممسرح هو الفيصل للملك ليير و مقياس الوفاء عنده في ان يرهن البلاد بيد المنافقين
و الخونة عندما يطلب من بناته قبل تقسيم المملكة بينهن ان يصدقنه القول بالتعبيرعن حبهن له ومن المؤكد
في هذه الحالة يلعب الرياء لعبته ما دام انه سيكون الوسيلة الوحيدة لتحقيق
طموحهن أما من كان ديدنه الصدق فلن يحصد من الملك إلا السخط والطرد و خلو الوفّاض وكذلك حال
كل من لا يناصره . بهذا التصّرف غير المنطقي والأخرق والانفعالي للملك ليير الذي لا يستند على
اي مقياس ثابت لقياس الامور و وزنها بميزان الحق و المنطق و انما ميزانه الشخصي الخاضع للمد
و الجز بشاطئ عاطفته مستندا على مقياس متغير خالي من الادلة و الاثباتات التي تدعم الحدث يتسرع
الملك بوضع مقياسه الهزيل هذا في التقييم وهو مقياس المشاعر التي يلتف حولها من كل الاتجهات
حب السلطة و المال و التحكم بمصائر الاخرين و الشهوة و الشهرة و تحقيق الذات على حساب الاخرين
يضع مصيره ومصير بلاده بيد أولئك المنافقين بعد أن يسخط على ابنته كورديليا التى اعتبرتها ضمنا هي الشعب الصادق .
فيا لها من قسمة ضيزي للملك ليير لانه يبيع ويشتري و يتبرع ويتنازل و يتحكم بأموال الشعب
ومن المفترض ان يكون الحارس الامين عليها و على شعبه من كل دخيل وجائر
و منافق بصفته حاكم البلاد المطلق الا انه يهب كل شئ بما فيهم مصيره و مصيرالشعب المسكين
فيقول لهم اي للورثه من المنافقين و هم كل من البنت الكبرى و الوسطى وزوجيهما :
إني لأهبكما معا سلطتي وسؤددي ، وكل ما يصحب الجلال من توابع الأبهة ، أما نحن
فأننا إذ نحتفظ بمائة فارس ، تكون عليكما العناية بهم ، سنجعل سكنانا عند واحد منكما دوريا كل شهر
لسوف نتمسّك بلقب الملك ومراسيمه كلها ، غير أن الحكم والدخل وتصريف الأمور ستكون
يا ولدي الحبيبين ، في ايديكما . ومصداقا لذلك ، تقاسما هذا التاج بينكما . يقصد بولده دوق البني ودوق كورنوول .
وهنا نؤكد ان من اكثر الامور مهزلة كون الملك لا يملك دارا و لا سكنا له الا انه يهب
املاك الشعب وثروته لمن غير اهلا لها .
فبهذا التصرف الركيك و السخف الملوكي يقع الشعب رهينة بيد المنافقين و المتقلبة قلبهم
وتوجهاتهم و جريهم وراء المال و الجاه و الذي على حس هذه الطبول تخف ارجلهم طمعا و اهوائا .
و هذا ما عشناه و نعيشه في ضل السخف و اللامسؤولية من قبل البرلمانات المتتالية
و حكوماتها في بلدان تأن شعوبها من الظلم و الجور و التهميش على مدى عقود ونحن
على يقين ستكون النهايات مأساويه ويمكن اكثر ماساوية من النهايات الشكسبيرية .
و الغريب في منطق حكامنا انهم لا يتصرفون بعقلانية و حكمة الا و هم في اوج جنونهم كما هو الملك ليير.
شكسبير السياسي اظهر الملك لييرعلى انه انسان لديه الشهوة لكي يكون محط اعجاب الآخرين ورافض
للحقيقة لانها لا تتناسب و اهوائه لذلك حرم ابنته الصغرى من ميراثها عندما اخبرته بأنها ستحبه وتحب
زوجها بنفس المقدار بينما كافئ ابنتيه اللتين خدعتاه بالكلمات المعسولة لذلك وقع هو و شعبه ضحية
الطمع الذي كان يعشش في صدر كل من يحلم بالسلطة دون وجة حق .
ولم يكتفِ شكسبير برسم هذه الصورة البشعة الجشعة لحكام المستقبل بل جعل منهم خونة وعبيد لشهواتهم
فكل واحدة من بنات الملك كانت تخون زوجها مع قائد الجيش ادموند و ربما كان هذا تلميحاً من شكسبير
على ان الخونة لا حدود لخيانتهم ولا استثناءات لها . الا انه اظهر الجانب الانساني في الفتاة الصغيرة
المتمثلة بالشعب والتي اثبتت انها مخلصة في حبها لابيها وزوجها معاً والدليل على ذلك موتها في سبيل حرية ابيها .
و لننتقل لنموج اخر وشخصية اخرى للسياسي شكسبير في مسرحية مكبث
اهلا بالملك القادم ماكبث ! يا لهذه العبارة من سحر يكاد بها ان تنقلب كل الموازين و تنفتح كل ابواب الجحيم على مكبث ...
و كانت بالفعل نبوءة مدهشة بالنسبة له لأنه كان على يقين و من المحال ان يكون ملكا طالما أن أبناء الملك أحياء
، فلا أمل للوصول الى العرش ، الا ان مفعول السحر و الساحر ماضي كمضي السيوف و له
وسوسة شيطانية ذهبية ناعمة.تقلب كل الحقائق و تزين كل الموبقات .
وكان لهذه التحية المفاجئة و الحدث الغريب و النبوة الساحرة بأنه ملك البلاد المرتقب أثره على نفس
ماكبث فأصبح حالما هائما سابحا بأحلامه وتخيلاته الوهمية دون وجهة حق
و خاصة عندما خلع الملك على ماكبث لقب واسم دوقية كاودور و هذا ما تطابق مع ما قالته الساحرات
، الأمر الذى بات مندهشا حائرا مذهولا لا يقاوم سحر النصر و احلام العرش الملوكي ..
ومنذ تلك اللحظة ، بدأت الآمال الضخمة تداعب مخيلته وامكانية تحقيقها ليصبح ذات يوم ملكا لاسكتلندا .
متجاهلا تحذيرات بانكو الطيب . الامر الذي وجه كل تفكيره فى كيفية الفوز بعرش اسكتلندا ..
اما الليدى ماكبث حالها حال اي سيدة اولى في المجتمع دون استثناء سيدة شريرة تطمح
فى مكانة عالية لنفسها ولزوجها ،
وتتمنى لو انهما يصلان الى هذه المرتبة العظيمة بالسرعة الممكنة و بأية وسيلة كانت
ولم تتورع فى أن تقول له ان قتل الملك
أمر ضرورى جدا لتحقيق النبوءة ويا لها من نبوءة تسحق كل من يقع امامها وبدون قيد او شرط نبوءة مدمرة كنبوءة ساستنا الان يحللون ما يروق لهم ويحرمون كل ما لا يروق لهم .و تلعب الصدف متعاونة مع الباطل لتمهد لهم الطرق كما مهدت ا
لانتخابات بتهيئة الكراسي للبرلمانيين
و ذلك بقيام الملك بزيارته الذهبية لماكبث فى قلعته و بصحبة ولديه مالكولم ودونالبين ،
ومجموعة من اللوردات والمستشارين لتهنئة ماكبث بانتصاره فى الحرب .
كانت قلعة ماكبث مبنية فى مكان لطيف كما هو لطف المنطقة الخضراء على ساكنيها
والهواء هناك منعش وصحى حيث أقامت طيور السنونو أعشاشها على الجدران و
المعروف عن هذه الطيور أنها لا تقيم أعشاشها الا فى الأماكن المعروفة بجوها الطيب
و الهادئ كما هو امن المنطقة الخضراء لكن سكانها ينقصهم الامان فيما بعضهم البعض
كما هي قلعة ماكبث وعندما دخل الملك سعد جدا بالمكان وسعد اكثر بالاهتمام والاحترام
والتبجيل الذى لاقته به السيدة المضيفة ليدى ماكبث التى كانت تجيد فن تغطية أهدافها الشريرة
وراء ابتسامتها التي تبدو كالزهرة البرية التى تخفى تحت اوراقها حية رقطاء !وهي نفس
الابتسامة و نفس الترحيب الذي نشاهده ونسمعه من ساستنها سكنة المنطقة الخضراء فالامر
سيان زيف و انعدام الامان اي ان المنطقة مؤمنة وليست امنه لا لسكانها ولا لمن يزورها .
و يخلد الملك ليير للنوم وبصحبته اثنان من خدمه و كما جرت العادة عند الملوك بعد ان
اسعده الاستقبال الغير عادي من ماكبث و الليدي ماكبث ، حتى أنه قام بتوزيع بعض المنح
والهدايا على الضباط الكبار قبل أن يخلد للنوم ومن ضمن هذه الهدايا أرسل ماسة غالية الى
الليدى ماكبث تحية لها لما أبدته من كرم الضيافة والترحيب . علما ان هذا الديدن لا يزال
معمول به عند كل الملوك والرؤساء الى يومنا هذا لكي يشتروا المقربين منهم بالسلطة و
الحشاشية التي حواليهم فلذا يصبغون عليهم بالهديا وعلى مبدأ اطعم الفم تستحي العين.
و كما هو معروف عن الساسة وما يخططون له في حياتهم السياسية نرى خططهم تجري
في الليل كي تحاك جرائمهم و تحبك خططهم الجهنمية للانقلابات و الاغتيالات ليلا و
تحت ستار الظلام وهذا ما فعله ماكبث و الليدي ماكبث من تخطيط لقتل الملك كما هو
التخطيط الذي لا زال جاري لاغتيال وحدة العراق رغم كل الاعتبارات .
نعم الاعتبارات التي تقف ضد جريمة اغتيال الملك ليير ففى المقام الأول هو ليس شخصا
عاديا بل هو من المقربين لماكبث كما أن الملك يحل فى ضيافته ومن واجب المضيف أن
يمنع أية محاولة لقتل ضيفه لا أن يحمل هو سكين الجريمة بل ونرى أن الملك دنكان ملك
رحيم واضح فى خصومته مع أعدائه ومحب لأعوانه من النبلاء و كريما و دمث الخلق وبالنسبة
لمكبث بصفة خاصة هذا بالاضافة الى أن الملك كان يخصه دون الرجال جميعا لرجاحة فكره الا
انه لوث كل هذا التكريم ، بدماء جريمة بشعة جريمة اغتيال الملك التى افقدت هاملت و زوجته
النوم و الامان و بعدها لن يذق لا ماكبث ولا زوجته طعم النوم ! ..
و لايجاد مجرم للجريمة و كما هو معروف عن كواليس الساسة كانت الأدلة قد سجلت ضد الخدم
من القوة و الحبكة بما فيه الكفاية لادانتهما . رغم أن كل الاتهامات الخفية كانت تشير الى أن ماكبث
هو الذى فعلها لأن لديه من الدوافع القوية أكثر مما لدى الخدم المساكين للقيام بذلك و خاصة بعد
ان هرب ابنا دنكان مالكولم الأكبر الى انجلترا ودونالبين الأصغر الى ايرلندا ..
وبهروب ابنى الملك ، اللذين كانا من المفروض أن يخلفاه فى الملك أصبح العرش خاليا وتوج
ماكبث ملكا وهكذا تحققت نبوءة الساحرات تماما .
وهكذا يتسلط المجرم ماكبث على رقاب الشعب كما يتسلط اليوم اغلب الساسة المجرمين على
رقاب شعوبهم ويكافئ المجرمون من الساسة على جرائمهم في وقت اختلت به كل المقاييس
و ضربت كل الاعتبارات ... و لنرى الان ما فعله هاملت سياسيا .
السياسي هاملت رفع شعار اكون او لا اكون فهو الملك و ابن الملك اي انه سياسي ابا عن جد
و كما هي سلوة الملوك بالقتل و التوريث يقتل كلوديوس اخاه و بدم بارد و يتزوج من زوجته
والدة هاملت بوقت قياسي بعد الحادث بالرغم من ان الدنمارك كانت حينها في حالة عداوة مع
النرويج و يُحتمل حدوث غزو من قِبل "فورتِنبراس" أمير النرويج.
و تبدأ الأحداث بظهور شبح ملك الدنمارك المقتول والد هاملت الذي يطالب ابنه بالإنتقام له
و يقتص من قاتله فيوافق هاملت و يخطط لذلك بأن يدّعي الجنون حتى يُبعد الشكوك من
حوله بالرغم من شكه بمصداقية الشبح و تتسارع الاحداث و تتشابك حوله الاحداث و
تتعقد تصرفات هاملت السياسي الباحث عن الحقيقة ليكتشف من خلالها زيف الاصدقاء
و يتهم اقرب الناس له بالخيانة و تزداد شكوكه و تتضخم ضنونه وينشد الحل الامثل و الوحيد في الفن .
و ذلك من خلال فرقة مسرحية تصل القصر و يعهد هاملت الى الممثلين بأن يمثلون
مسرحية بها مشهد مُطابق لحادثة مقتل والده بالسم ومن خلال المشهد يدرس ملامح
عمه الملك كلوديوس و ردة فعله.
و عندما يجتمع سكان القصر لمشاهدة المسرحية و يأتي المشهد الذي يُقتل فيه الملك بالسم بنفس
الطريقة التي ذكرها شبح الملك لهاملت يفزع الملك كلوديوس و يخرج بسرعة من صالة العرض
و عندها يتأكد هاملت من أن عمه مُذنب في مقتل والده الملك.
السياسي هاملت هنا نراه سياسي يدرك معنى الفن و يفهم في الاخراح المسرحي و يدرك ان للفن
رسائله السامية و لها دور مؤثر على المتلقي ناهيك عن معرفته بدراسة سلوكيات المجرمين وكأنه
متفقه بعلم نفس الجريمة وهذه خطوة رائدة للعبقري
وليم شكسبير في فهم علم نفس الشخصية
و يتورط هاملت بقتل بولونيوس و يُخفي جثة أمام الملك كلوديوس فيخشى الملك على حياته
فيرسل هاملت لإنجلترا مع أمر بقتله.
و هنا ندرك ان السياسي هاملت ممثل بارع ومفكر من طراز خاص يخطط و ينفذ اما عمه
فهو مجرم ومستمر في اجرامه لكي يبقى محافظا على كرسي الحكم رغم كل الاعتبارات التى
لا يحسب لها حساب سوى مصلحته الشخصية لذا يزج هاملت
في مبارزة مميته مع صديقه لكي يتخلص منه بعد فشله في التخلص منه بالسفر و الابعاد والقتل
بعد ان تخلص هاملت من الجاسوسين المأموران بقتله .
يُخطط الملك كلوديوس بأن يجعل هاملت يُبارز لايرتس في منافسة ودية ليضع السم في سيف
لايرتس ليقتل هاملت و في حال فشل في خدش هاملت سيعرض عليه شراباً قد دسَّ فيه السم.
ولا غرابة ولا استغراب في مخططات الساسه التي لا تحسب اي حسابات للاخرين عندما ينون
التخلص من مناوئيهم و تشويه كل الحقائق وتدون التاريخ حسب اهوائهم وميولهم بشراء الذمم
دون قيد او مراعات لاي من يكون لذا في مسرحية هاملت اصر شكسبير أن يكون هوراشيو هو
راوي القصة لانه صديق هاملت الذي يعرفه حق المعرفة و الشاهد و المراقب لكل الملابسات
و المآزق المعقدة التي مر بها هاملت في مواجهة عمه الفاسد كلوديوس، لكي يكون الشاهد الأمين
و الصوت الاعلامي المسؤول كي لا تتشوه صورة النبل والعدل التي تميز بها هاملت السياسي
النظيف في خوض معركته التي تتلخص بالقضاء على هاملت معنويا وماديا بشتى الطرق ولو
باختراق الصداقة والحب والأمومة!
فهوراشيو هو المثقف الواعي الذي يقف مع الشعب وهو من عانى من كل شيء فأصبح بذلك
لا يعاني شيئا يتلقى من الأقدار الخير والشر بامتنان واحد وطوبى لهؤلاء الذين يتوازن عندهم العقل
والعاطفة فلا يصبحون مزمارا في يد الحظ يعزف عليه ما يشاء اعطني هذا الرجل الذي يرفض أن يكون
عبدا لأهوائه وسوف أضعه في قلب قلبي هكذا وصفه هاملت وهكذا اراده ان يكون شكسبير بمثابة السياسي
و الاعلامي الواعي لامور شعبه ومصلحة بلده
من خلال هوراشيو اراد شكسبير ان يكون للسياسي دور مميز ثقافي توعوي ويقع على عاتق الاعلام المسؤول
و الموضوعي تجسيده وربطه بهاملت السياسي النظيف
لذا نراه بين الحراس يحلل لهم دواعي الحراسة ويستمر هوراشيو طوال المسرحية مراقبا ومحللا
وسندا ناصحا لهاملت فهو المستودع الأمين لأسراره الفاهم لأدق مشاعره وآلامه و هذا مالا نراه
اليوم في وظيفة الاعلام لاننا وسط تهريج لا نعرف له ساس ولا راس ، وحين يتخلى برهة و بالذات
في المشهد الأخيرعن عقلانيته ويحاول أن يقتل نفسه لأنه لن يتحمل الحياة بعد رحيل صديقه يمنعه
هاملت وهو يؤكد عليه ان يبقى على قيد الحياة لان بقاءه هو التضحية الحقيقية التي يقدمها لصديقه اي
ان الاعلام لابد ان يبقى بهذه الصحوة والا كل شئ سينهار .
هاملت : أه يا إلهي، هوراشيو، تعلم كم سيجرح اسمي من بعدي، لو ظلت الأشياء هكذا غير معروفة...
تحمل التنفس بصعوبة، في هذا العالم القاسي، لتحكي قصتي.
و ينصاع هوراشيو لهاملت ويتحمل مسؤولية رواية قصته بدوافعها الحقيقية و بمنظور شكسبير السياسي ،
الذي أراد في بناء شخصية هاملت أن يطرحه ممثلا للحق ضد الباطل الذي تشخصن في الملك الفاسد
القاتل كلوديوس ولنا أن نتخيل كيف يمكن أن تتشوه الأحداث لو أنها سردت من خلال كلوديوس وحاشيته.
و بهذا نكون قد تعرفنا على ان شكسبير كان رجل سياسة وصانع السياسين و ناقد لهم و لافعالهم و
هو الفنان و الاعلامي المسؤول وصاحب الرسائل المسؤولة تجاه المجتمع فالاعلام و الفن المسؤول
هو من يبين ظلمهم وغدرهم وركاكة تفكيرهم لذا لابد ان يبقى الاعلام الصادق المسؤول دائما مرافقا
و مراقبا لهم و الشاهد الحي على اعمالهم و الناصح الامين للمخلصين منهم .
د أقبال المؤمن
الفلاح الفقير الذي نزح مع ابوه الى بلدة ستراتفورد آبون آفون وتم تعميده فى 26 ابريل 1564 و
مات بنفس البلدة التى عمد فيها سنة 1616
لكن الفلاح الانكليزي هذا لم يكن فقره في البداية عائقا له في دراسة مبادىء اللغات اللاتينية
و اليونانية و الفرنسية الامر الذي اجادها كتابة و نطقا وهى التى مكنته فيما بعد من التعمق
فى قراءة كتب التاريخ و الادب الكلاسيكى الا ان هذا الفقر كان حائلا له دون اكمال دراسته
للاخر فتركها و دخل سوق العمل فعمل و تزوج بفتاه من نفس قريته هى ( ان هاثاواى )
وانجبت له طفلتين هما هامنت و جوديث. و بما ان اديبنا كان متفائلا كما هي طبيعة
الفلاحيين في الحرث و الزرع و الترقب و المتابعة
نشر اول اعماله الشعرية عام 1593 وحقق نجاحا كبيرا واستطاع ان يسدد جميع ديونه
وان يتمتع بمستوى معيشى مقبول
و استمر بالحرث و الزرع الادبي و اصبح الشاعر القومي لبلاده و لقب بــشاعر الوطنية وشاعر افون الملحمي
و تنوعت كتاباته فيما بعد ما بين الكوميدية و التاريخية و التراجيدية التى أظهرت عبقريته
وقدرته الادبية الفائقة على تحليل النفس البشرية
ولازالت اعماله تترجم حتى يومنا هذا الى جميع لغات العالم ومازالت تلقى نفس القبول
و النجاح سواء كأعمال مقرؤة او ممسرحة او معروضة على الشاشتين الكبيرة و الصغيرة او من خلال اليتوب الساحر .
ما يهمنا الان معرفة السياسي شكسبير و الوقوف على افكارة و طروحاته السياسية
و من خلال اعماله حصرا لنرى كيف كان شكسبير سياسيا ؟ او كيف نظر الى السياسي
و الساسة و الحكام و القادة انذاك ؟ متناولين طروحاته المسرحية تحليلا و شرحا وكيف فضح
السياسية فكرا و عملا كونها اقدم مهنة في التاريخ من حيث الفساد و العهر و الاستخفاف بمصائر الفقراء .
لم يكن اي منتج فكري لشكسبير خالي من الوصف و الاتهام و الادانة لصفاقة و سفاهة و سطحية هؤلاء
الساسه الذين جروا الويلات على شعوبهم بتصرفاتهم الفردية و الساذجة حد اللعنة وهذا ما نلمسة اليوم في
اغلب ساسة وحكام المعمورة فأغلب فقر الشعوب
ودمار الامم و تلوث النفوس و البيئة معا هي من نتاج سياسات خاطئة لهؤلاء الصفوة او القدوة المزيفة
و المثل السئ ان صح التعبير فدعونا نرى ماذا انتجت عبقرية شكسبير في هذا المجال من خلال الوقوف
على اعماله التي لاتزال حية ناطقة لكل من يبحث
عن حقيقة فسادهم و عدم مسؤوليتهم تجاه شعوبهم و لنبدا بملكهم ليير الشكسبيري .
الملك ليير الذي بدأ فعله بالامنطق لمجريات الامور السياسية و ادارة الاحداث و البلاد وبما ان لكل فعل
رد فعل مساوي له بالمقدار و معاكس له بالاتجاه جاء فعله الخاطئ و الامنطقي بنفس ردود الافعال الخاطئة
و الا معقولة ولا ندري هل هذا جاء عن طريق الصدفة
او مخطط له من قبل شكسبير ..فالمسرحية ببساطة تتحدث عن ملك يجمع بناته الثلاث غونريل و ريغن و
كورديليا مع أزواجهن دوق البني و دوق كورنوول ليعلن لهم انه قرر تقسيم مملكته عليهم والتنازل عن الحكم ، ومن هنا تبدأ الأحداث تتوالى بأفعال وردود
أفعال غير منطقية و لا معقولة من شخوصها ، وبالأخص من تصرفات الملك ليير نفسه السياسي المخضرم
الذي يفترض انه يمتلك من الخبرة والدراية ما يجعله يميّز بين الغث والسمين وان لا يعتمد على محض
كلمات ممسرحة تنطقها السن لا تعي
ما تقول في مواقف تتطلب ذلك . اشخاص هو من المفترض ان يعرفهم حق معرفة لانه من اشرف على
تربيتهم و نشأتهم و تقويمهم لكن للاسف يقع ضحية نفاق وتزلف وكلام معسول بعيد كل البعد عن الحقيقة
و الطامة الكبرى ان هذا النفاق الذي حواليه ومن اقرب
الناس له ينسيه الواقع الجلي لكل ناظر فمنذ البداية نعرف انه يجل ابنته الصغرى كورديليا اكثر من أختيها
ولكن نجد انه ينسى أو يتناسى عن كل ذلك كما يحدث لاغلب الحكام و الساسة عندما يضعون على المحك ..
النفاق و الكلام الممسرح هو الفيصل للملك ليير و مقياس الوفاء عنده في ان يرهن البلاد بيد المنافقين
و الخونة عندما يطلب من بناته قبل تقسيم المملكة بينهن ان يصدقنه القول بالتعبيرعن حبهن له ومن المؤكد
في هذه الحالة يلعب الرياء لعبته ما دام انه سيكون الوسيلة الوحيدة لتحقيق
طموحهن أما من كان ديدنه الصدق فلن يحصد من الملك إلا السخط والطرد و خلو الوفّاض وكذلك حال
كل من لا يناصره . بهذا التصّرف غير المنطقي والأخرق والانفعالي للملك ليير الذي لا يستند على
اي مقياس ثابت لقياس الامور و وزنها بميزان الحق و المنطق و انما ميزانه الشخصي الخاضع للمد
و الجز بشاطئ عاطفته مستندا على مقياس متغير خالي من الادلة و الاثباتات التي تدعم الحدث يتسرع
الملك بوضع مقياسه الهزيل هذا في التقييم وهو مقياس المشاعر التي يلتف حولها من كل الاتجهات
حب السلطة و المال و التحكم بمصائر الاخرين و الشهوة و الشهرة و تحقيق الذات على حساب الاخرين
يضع مصيره ومصير بلاده بيد أولئك المنافقين بعد أن يسخط على ابنته كورديليا التى اعتبرتها ضمنا هي الشعب الصادق .
فيا لها من قسمة ضيزي للملك ليير لانه يبيع ويشتري و يتبرع ويتنازل و يتحكم بأموال الشعب
ومن المفترض ان يكون الحارس الامين عليها و على شعبه من كل دخيل وجائر
و منافق بصفته حاكم البلاد المطلق الا انه يهب كل شئ بما فيهم مصيره و مصيرالشعب المسكين
فيقول لهم اي للورثه من المنافقين و هم كل من البنت الكبرى و الوسطى وزوجيهما :
إني لأهبكما معا سلطتي وسؤددي ، وكل ما يصحب الجلال من توابع الأبهة ، أما نحن
فأننا إذ نحتفظ بمائة فارس ، تكون عليكما العناية بهم ، سنجعل سكنانا عند واحد منكما دوريا كل شهر
لسوف نتمسّك بلقب الملك ومراسيمه كلها ، غير أن الحكم والدخل وتصريف الأمور ستكون
يا ولدي الحبيبين ، في ايديكما . ومصداقا لذلك ، تقاسما هذا التاج بينكما . يقصد بولده دوق البني ودوق كورنوول .
وهنا نؤكد ان من اكثر الامور مهزلة كون الملك لا يملك دارا و لا سكنا له الا انه يهب
املاك الشعب وثروته لمن غير اهلا لها .
فبهذا التصرف الركيك و السخف الملوكي يقع الشعب رهينة بيد المنافقين و المتقلبة قلبهم
وتوجهاتهم و جريهم وراء المال و الجاه و الذي على حس هذه الطبول تخف ارجلهم طمعا و اهوائا .
و هذا ما عشناه و نعيشه في ضل السخف و اللامسؤولية من قبل البرلمانات المتتالية
و حكوماتها في بلدان تأن شعوبها من الظلم و الجور و التهميش على مدى عقود ونحن
على يقين ستكون النهايات مأساويه ويمكن اكثر ماساوية من النهايات الشكسبيرية .
و الغريب في منطق حكامنا انهم لا يتصرفون بعقلانية و حكمة الا و هم في اوج جنونهم كما هو الملك ليير.
شكسبير السياسي اظهر الملك لييرعلى انه انسان لديه الشهوة لكي يكون محط اعجاب الآخرين ورافض
للحقيقة لانها لا تتناسب و اهوائه لذلك حرم ابنته الصغرى من ميراثها عندما اخبرته بأنها ستحبه وتحب
زوجها بنفس المقدار بينما كافئ ابنتيه اللتين خدعتاه بالكلمات المعسولة لذلك وقع هو و شعبه ضحية
الطمع الذي كان يعشش في صدر كل من يحلم بالسلطة دون وجة حق .
ولم يكتفِ شكسبير برسم هذه الصورة البشعة الجشعة لحكام المستقبل بل جعل منهم خونة وعبيد لشهواتهم
فكل واحدة من بنات الملك كانت تخون زوجها مع قائد الجيش ادموند و ربما كان هذا تلميحاً من شكسبير
على ان الخونة لا حدود لخيانتهم ولا استثناءات لها . الا انه اظهر الجانب الانساني في الفتاة الصغيرة
المتمثلة بالشعب والتي اثبتت انها مخلصة في حبها لابيها وزوجها معاً والدليل على ذلك موتها في سبيل حرية ابيها .
و لننتقل لنموج اخر وشخصية اخرى للسياسي شكسبير في مسرحية مكبث
اهلا بالملك القادم ماكبث ! يا لهذه العبارة من سحر يكاد بها ان تنقلب كل الموازين و تنفتح كل ابواب الجحيم على مكبث ...
و كانت بالفعل نبوءة مدهشة بالنسبة له لأنه كان على يقين و من المحال ان يكون ملكا طالما أن أبناء الملك أحياء
، فلا أمل للوصول الى العرش ، الا ان مفعول السحر و الساحر ماضي كمضي السيوف و له
وسوسة شيطانية ذهبية ناعمة.تقلب كل الحقائق و تزين كل الموبقات .
وكان لهذه التحية المفاجئة و الحدث الغريب و النبوة الساحرة بأنه ملك البلاد المرتقب أثره على نفس
ماكبث فأصبح حالما هائما سابحا بأحلامه وتخيلاته الوهمية دون وجهة حق
و خاصة عندما خلع الملك على ماكبث لقب واسم دوقية كاودور و هذا ما تطابق مع ما قالته الساحرات
، الأمر الذى بات مندهشا حائرا مذهولا لا يقاوم سحر النصر و احلام العرش الملوكي ..
ومنذ تلك اللحظة ، بدأت الآمال الضخمة تداعب مخيلته وامكانية تحقيقها ليصبح ذات يوم ملكا لاسكتلندا .
متجاهلا تحذيرات بانكو الطيب . الامر الذي وجه كل تفكيره فى كيفية الفوز بعرش اسكتلندا ..
اما الليدى ماكبث حالها حال اي سيدة اولى في المجتمع دون استثناء سيدة شريرة تطمح
فى مكانة عالية لنفسها ولزوجها ،
وتتمنى لو انهما يصلان الى هذه المرتبة العظيمة بالسرعة الممكنة و بأية وسيلة كانت
ولم تتورع فى أن تقول له ان قتل الملك
أمر ضرورى جدا لتحقيق النبوءة ويا لها من نبوءة تسحق كل من يقع امامها وبدون قيد او شرط نبوءة مدمرة كنبوءة ساستنا الان يحللون ما يروق لهم ويحرمون كل ما لا يروق لهم .و تلعب الصدف متعاونة مع الباطل لتمهد لهم الطرق كما مهدت ا
لانتخابات بتهيئة الكراسي للبرلمانيين
و ذلك بقيام الملك بزيارته الذهبية لماكبث فى قلعته و بصحبة ولديه مالكولم ودونالبين ،
ومجموعة من اللوردات والمستشارين لتهنئة ماكبث بانتصاره فى الحرب .
كانت قلعة ماكبث مبنية فى مكان لطيف كما هو لطف المنطقة الخضراء على ساكنيها
والهواء هناك منعش وصحى حيث أقامت طيور السنونو أعشاشها على الجدران و
المعروف عن هذه الطيور أنها لا تقيم أعشاشها الا فى الأماكن المعروفة بجوها الطيب
و الهادئ كما هو امن المنطقة الخضراء لكن سكانها ينقصهم الامان فيما بعضهم البعض
كما هي قلعة ماكبث وعندما دخل الملك سعد جدا بالمكان وسعد اكثر بالاهتمام والاحترام
والتبجيل الذى لاقته به السيدة المضيفة ليدى ماكبث التى كانت تجيد فن تغطية أهدافها الشريرة
وراء ابتسامتها التي تبدو كالزهرة البرية التى تخفى تحت اوراقها حية رقطاء !وهي نفس
الابتسامة و نفس الترحيب الذي نشاهده ونسمعه من ساستنها سكنة المنطقة الخضراء فالامر
سيان زيف و انعدام الامان اي ان المنطقة مؤمنة وليست امنه لا لسكانها ولا لمن يزورها .
و يخلد الملك ليير للنوم وبصحبته اثنان من خدمه و كما جرت العادة عند الملوك بعد ان
اسعده الاستقبال الغير عادي من ماكبث و الليدي ماكبث ، حتى أنه قام بتوزيع بعض المنح
والهدايا على الضباط الكبار قبل أن يخلد للنوم ومن ضمن هذه الهدايا أرسل ماسة غالية الى
الليدى ماكبث تحية لها لما أبدته من كرم الضيافة والترحيب . علما ان هذا الديدن لا يزال
معمول به عند كل الملوك والرؤساء الى يومنا هذا لكي يشتروا المقربين منهم بالسلطة و
الحشاشية التي حواليهم فلذا يصبغون عليهم بالهديا وعلى مبدأ اطعم الفم تستحي العين.
و كما هو معروف عن الساسة وما يخططون له في حياتهم السياسية نرى خططهم تجري
في الليل كي تحاك جرائمهم و تحبك خططهم الجهنمية للانقلابات و الاغتيالات ليلا و
تحت ستار الظلام وهذا ما فعله ماكبث و الليدي ماكبث من تخطيط لقتل الملك كما هو
التخطيط الذي لا زال جاري لاغتيال وحدة العراق رغم كل الاعتبارات .
نعم الاعتبارات التي تقف ضد جريمة اغتيال الملك ليير ففى المقام الأول هو ليس شخصا
عاديا بل هو من المقربين لماكبث كما أن الملك يحل فى ضيافته ومن واجب المضيف أن
يمنع أية محاولة لقتل ضيفه لا أن يحمل هو سكين الجريمة بل ونرى أن الملك دنكان ملك
رحيم واضح فى خصومته مع أعدائه ومحب لأعوانه من النبلاء و كريما و دمث الخلق وبالنسبة
لمكبث بصفة خاصة هذا بالاضافة الى أن الملك كان يخصه دون الرجال جميعا لرجاحة فكره الا
انه لوث كل هذا التكريم ، بدماء جريمة بشعة جريمة اغتيال الملك التى افقدت هاملت و زوجته
النوم و الامان و بعدها لن يذق لا ماكبث ولا زوجته طعم النوم ! ..
و لايجاد مجرم للجريمة و كما هو معروف عن كواليس الساسة كانت الأدلة قد سجلت ضد الخدم
من القوة و الحبكة بما فيه الكفاية لادانتهما . رغم أن كل الاتهامات الخفية كانت تشير الى أن ماكبث
هو الذى فعلها لأن لديه من الدوافع القوية أكثر مما لدى الخدم المساكين للقيام بذلك و خاصة بعد
ان هرب ابنا دنكان مالكولم الأكبر الى انجلترا ودونالبين الأصغر الى ايرلندا ..
وبهروب ابنى الملك ، اللذين كانا من المفروض أن يخلفاه فى الملك أصبح العرش خاليا وتوج
ماكبث ملكا وهكذا تحققت نبوءة الساحرات تماما .
وهكذا يتسلط المجرم ماكبث على رقاب الشعب كما يتسلط اليوم اغلب الساسة المجرمين على
رقاب شعوبهم ويكافئ المجرمون من الساسة على جرائمهم في وقت اختلت به كل المقاييس
و ضربت كل الاعتبارات ... و لنرى الان ما فعله هاملت سياسيا .
السياسي هاملت رفع شعار اكون او لا اكون فهو الملك و ابن الملك اي انه سياسي ابا عن جد
و كما هي سلوة الملوك بالقتل و التوريث يقتل كلوديوس اخاه و بدم بارد و يتزوج من زوجته
والدة هاملت بوقت قياسي بعد الحادث بالرغم من ان الدنمارك كانت حينها في حالة عداوة مع
النرويج و يُحتمل حدوث غزو من قِبل "فورتِنبراس" أمير النرويج.
و تبدأ الأحداث بظهور شبح ملك الدنمارك المقتول والد هاملت الذي يطالب ابنه بالإنتقام له
و يقتص من قاتله فيوافق هاملت و يخطط لذلك بأن يدّعي الجنون حتى يُبعد الشكوك من
حوله بالرغم من شكه بمصداقية الشبح و تتسارع الاحداث و تتشابك حوله الاحداث و
تتعقد تصرفات هاملت السياسي الباحث عن الحقيقة ليكتشف من خلالها زيف الاصدقاء
و يتهم اقرب الناس له بالخيانة و تزداد شكوكه و تتضخم ضنونه وينشد الحل الامثل و الوحيد في الفن .
و ذلك من خلال فرقة مسرحية تصل القصر و يعهد هاملت الى الممثلين بأن يمثلون
مسرحية بها مشهد مُطابق لحادثة مقتل والده بالسم ومن خلال المشهد يدرس ملامح
عمه الملك كلوديوس و ردة فعله.
و عندما يجتمع سكان القصر لمشاهدة المسرحية و يأتي المشهد الذي يُقتل فيه الملك بالسم بنفس
الطريقة التي ذكرها شبح الملك لهاملت يفزع الملك كلوديوس و يخرج بسرعة من صالة العرض
و عندها يتأكد هاملت من أن عمه مُذنب في مقتل والده الملك.
السياسي هاملت هنا نراه سياسي يدرك معنى الفن و يفهم في الاخراح المسرحي و يدرك ان للفن
رسائله السامية و لها دور مؤثر على المتلقي ناهيك عن معرفته بدراسة سلوكيات المجرمين وكأنه
متفقه بعلم نفس الجريمة وهذه خطوة رائدة للعبقري
وليم شكسبير في فهم علم نفس الشخصية
و يتورط هاملت بقتل بولونيوس و يُخفي جثة أمام الملك كلوديوس فيخشى الملك على حياته
فيرسل هاملت لإنجلترا مع أمر بقتله.
و هنا ندرك ان السياسي هاملت ممثل بارع ومفكر من طراز خاص يخطط و ينفذ اما عمه
فهو مجرم ومستمر في اجرامه لكي يبقى محافظا على كرسي الحكم رغم كل الاعتبارات التى
لا يحسب لها حساب سوى مصلحته الشخصية لذا يزج هاملت
في مبارزة مميته مع صديقه لكي يتخلص منه بعد فشله في التخلص منه بالسفر و الابعاد والقتل
بعد ان تخلص هاملت من الجاسوسين المأموران بقتله .
يُخطط الملك كلوديوس بأن يجعل هاملت يُبارز لايرتس في منافسة ودية ليضع السم في سيف
لايرتس ليقتل هاملت و في حال فشل في خدش هاملت سيعرض عليه شراباً قد دسَّ فيه السم.
ولا غرابة ولا استغراب في مخططات الساسه التي لا تحسب اي حسابات للاخرين عندما ينون
التخلص من مناوئيهم و تشويه كل الحقائق وتدون التاريخ حسب اهوائهم وميولهم بشراء الذمم
دون قيد او مراعات لاي من يكون لذا في مسرحية هاملت اصر شكسبير أن يكون هوراشيو هو
راوي القصة لانه صديق هاملت الذي يعرفه حق المعرفة و الشاهد و المراقب لكل الملابسات
و المآزق المعقدة التي مر بها هاملت في مواجهة عمه الفاسد كلوديوس، لكي يكون الشاهد الأمين
و الصوت الاعلامي المسؤول كي لا تتشوه صورة النبل والعدل التي تميز بها هاملت السياسي
النظيف في خوض معركته التي تتلخص بالقضاء على هاملت معنويا وماديا بشتى الطرق ولو
باختراق الصداقة والحب والأمومة!
فهوراشيو هو المثقف الواعي الذي يقف مع الشعب وهو من عانى من كل شيء فأصبح بذلك
لا يعاني شيئا يتلقى من الأقدار الخير والشر بامتنان واحد وطوبى لهؤلاء الذين يتوازن عندهم العقل
والعاطفة فلا يصبحون مزمارا في يد الحظ يعزف عليه ما يشاء اعطني هذا الرجل الذي يرفض أن يكون
عبدا لأهوائه وسوف أضعه في قلب قلبي هكذا وصفه هاملت وهكذا اراده ان يكون شكسبير بمثابة السياسي
و الاعلامي الواعي لامور شعبه ومصلحة بلده
من خلال هوراشيو اراد شكسبير ان يكون للسياسي دور مميز ثقافي توعوي ويقع على عاتق الاعلام المسؤول
و الموضوعي تجسيده وربطه بهاملت السياسي النظيف
لذا نراه بين الحراس يحلل لهم دواعي الحراسة ويستمر هوراشيو طوال المسرحية مراقبا ومحللا
وسندا ناصحا لهاملت فهو المستودع الأمين لأسراره الفاهم لأدق مشاعره وآلامه و هذا مالا نراه
اليوم في وظيفة الاعلام لاننا وسط تهريج لا نعرف له ساس ولا راس ، وحين يتخلى برهة و بالذات
في المشهد الأخيرعن عقلانيته ويحاول أن يقتل نفسه لأنه لن يتحمل الحياة بعد رحيل صديقه يمنعه
هاملت وهو يؤكد عليه ان يبقى على قيد الحياة لان بقاءه هو التضحية الحقيقية التي يقدمها لصديقه اي
ان الاعلام لابد ان يبقى بهذه الصحوة والا كل شئ سينهار .
هاملت : أه يا إلهي، هوراشيو، تعلم كم سيجرح اسمي من بعدي، لو ظلت الأشياء هكذا غير معروفة...
تحمل التنفس بصعوبة، في هذا العالم القاسي، لتحكي قصتي.
و ينصاع هوراشيو لهاملت ويتحمل مسؤولية رواية قصته بدوافعها الحقيقية و بمنظور شكسبير السياسي ،
الذي أراد في بناء شخصية هاملت أن يطرحه ممثلا للحق ضد الباطل الذي تشخصن في الملك الفاسد
القاتل كلوديوس ولنا أن نتخيل كيف يمكن أن تتشوه الأحداث لو أنها سردت من خلال كلوديوس وحاشيته.
و بهذا نكون قد تعرفنا على ان شكسبير كان رجل سياسة وصانع السياسين و ناقد لهم و لافعالهم و
هو الفنان و الاعلامي المسؤول وصاحب الرسائل المسؤولة تجاه المجتمع فالاعلام و الفن المسؤول
هو من يبين ظلمهم وغدرهم وركاكة تفكيرهم لذا لابد ان يبقى الاعلام الصادق المسؤول دائما مرافقا
و مراقبا لهم و الشاهد الحي على اعمالهم و الناصح الامين للمخلصين منهم .
د أقبال المؤمن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
الاسم
التعليق