إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 31 يوليو 2014

(سايكس - بيكو) القصة الكاملة!

قبل قرن من الزمن، أعلنت الإمبراطورية النمساوية - المجرية الحرب على صربيا، لتنطلق سلسلة أحداث أدخلت العالم في الحرب العالمية الأولى وحددت ملامح القرن العشرين. جاء إعلان الحرب على صربيا بعد شهر من اغتيال ولي عهد النمسا والمجر الأمير (فرانز فرديناند) في ولاية سراييفو في 28 يونيو (حزيران) 1914، لتمتد وتتسع كنار شرسة حصدت الملايين من الأرواح وغيرت خريطة العالم وتوازن القوى فيها.

إعلان «داعش» (الدولة الإسلامية في العراق والشام) يصادف مئوية للحرب العالمية الأولى، وأهم أهداف «داعش» إلغاء حدود رسمتها اتفاقية «سايكس - بيكو» لتقسيم ولايات الدولة العثمانية بعد هزيمتها بين النفوذين البريطاني والفرنسي، وجزء من آسيا الصغرى لروسيا القيصرية.

اقتسام الهلال الخصيب! 
اتفاقية «سايكس - بيكو»، التي اشتهرت باسمي الدبلوماسيين البريطاني والفرنسي اللذين وقفا وراءها، أبرمت 16 مايو (أيار) 1916. كانت الدول العظمى تتصارع على النفوذ وموارد الطاقة، وممرات الملاحة والأسواق الواعدة.. لم تكن هناك حدود مرسومة لدول معروفة شرق حدود مصر. واليوم الصراعات قائمة على الأهداف نفسها، دخلت فيها دول إقليمية مع القوى العظمى.
التفاهم السري بين فرنسا والمملكة المتحدة، بمصادقة من الإمبراطورية الروسية آنذاك، على اقتسام الهلال الخصيب بين لندن وباريس، له تداعياته لليوم.
استمرت مفاوضات اتفاقية «سايكس - بيكو» أربعة أشهر، ما بين نوفمبر (تشرين الثاني) 1915 ومارس 1916.
من كشف تفاصيل مفاوضات «سايكس - بيكو» كان البلاشفة بعد سقوط النظام القيصري في روسيا 1917 واستيلاء الثورة على محاضر اجتماع بتروغراد في فبراير (شباط) 1916 بين سايكس ووزير الخارجية الروسي سيرغي سازونوف آنذاك (1860 - 1927).
وتعرض سازونوف، عشية الحرب العالمية الأولى، لضغوط القوميين الروس لانتهاج سياسة داعمة للسلافيين الصرب في البلقان، فعقد اتفاقا مع رومانيا عام 1915 حتى لا تدخل الحرب مع قوى وسط أوروبا - ألمانيا، والإمبراطورية الهنغارية النمساوية، وبلغاريا والدولة العثمانية - مقابل التوسع لضم مناطق عثمانية كان الروس يريدونها للسيطرة على مضايق البوسفور والدردنيل، وهو جزء من اتفاقه مع سايكس لما بعد هزيمة تركيا.
نشرت صحيفة «برافدا» محاضر اللقاء في 23 نوفمبر 1917، مع ملخص الاتفاقية الموقعة في 16 مايو 1916.
حدود ترسمها مصالح المجموعات العرقية! 
قسمت صفقة «سايكس - بيكو»، أو الأدق صفقة «سايكس - بيكو - سازنوف»، الولايات العثمانية على النحو التالي: شريط الأرض ما بين المتوسط ونهر الأردن وشطري الوادي وجنوب العراق والمواني الصغيرة ما بين حيفا وعكا تخضع لبريطانيا، بينما يمتد النفوذ الفرنسي إلى جنوب شرقي تركيا وشمال العراق، سوريا ولبنان، وكان متفقا أن روسيا تبسط نفوذها إلى إسطنبول للسيطرة على المضايق ما بين المتوسط والبحر الأسود.
ترك رسم الحدود حسب مصالح المجموعات العرقية مع القوى الإقليمية وأهمها الشريف حسين في مكة، حيث كانت الثورة العربية مندلعة.
أعلنت بريطانيا الحرب على الدولة العثمانية 5 نوفمبر 1914، وكان وزير المالية البريطاني ديفيد لويد جورج (1863 - 1945) - أصبح وزيرا للحربية بعد وفاة كينشينر 1916، ثم وزيرا للتجارة، ورئيس وزراء في مطلع الحرب العالمية الثانية، في جلسة مجلس وزراء حكومة اللورد اسكويث بعد أربعة أيام طرح لويد جورج مناقشة «المصير النهائي لفلسطين». كان لويد جورج يدير مكتبا للمحاماة (لويد جورج وروبرتس وشركاؤهما)، وكلت المجموعة الصهيونية المكتب لدراسة قانونية مشروع إنشاء وطن قومي لليهود في أوغندا.
كانت الحركة من القوميين اليهود العلمانيين لم يلجأوا إلى التراث التوراتي، بل تعاطفوا وجمعوا في أدبياتهم حركات الاستقلال وخصوصا الحركة العربية بزعامة فيصل.
خرج لويد جورج من اجتماع 9 نوفمبر ليلتقي على الغداء بوزير مصلحة الحكومات المحلية، هيربرت صمويل (1870 - 1963) - وزير مالية ثم داخلية في حكومات متعاقبة - وكان من العقول المخططة في الحركة الصهيونية، أخبره لويد بدعمه لفكرة تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين.
وبعد الغداء قدم صمويل الفكرة بالتفصيل لوزير الخارجية السير إدوار غراي (1862 - 1933) وكان صمويل المحرك الرئيس لدفع بلفور لوعده الشهير.

استراتيجيا تفكيك الإمبراطورية العثمانية! 
في إقناعه لغراي ركز صمويل على مسألة المصالح الإمبراطورية، ويقول في مذكراته: «ذكرت (لغراي) نقطتين جوهريتين: أن الدولة اليهودية (كموقع له أهميته للإمبراطورية البريطانية) يجب أن تكون منطقة محايدة (كسويسرا) لكونها أصغر وأضعف من الدفاع عن نفسها، وثانيا ضمان حرية المرور المطلقة للحجاج المسيحيين»... ويضيف صمويل: «بعد ضم فرنسا إلى سوريا، من الضرورة أن تقع فلسطين تحت سيطرة قوة أوروبية وليس النفوذ التركي».
في الليلة نفسها أعلن رئيس الوزراء اسكويث أن تفكيك الإمبراطورية العثمانية هو هدف استراتيجي من الحرب. بعد شهرين، وفي يناير (كانون الثاني) 195، قدم صمويل «المذكرة الصهيونية» بعنوان «مستقبل فلسطين» لمجلس الوزراء. وفي لقاء آخر مع غراي عدل الرجلان المذكرة وأعادا تقديمها لحكومة اسكويث.

عشية سفر سايكس إلى بتروغراد للقاء وزير خارجية روسيا سازونوف (27 فبراير 1916) قدم صمويل الخطة المفصلة إلى سايكس في شكل مذكرة مكتوبة. يقول سايكس في مذكراته إنه اتخذ قرارا حذرا حفظ التفاصيل في الذاكرة وحرق ورقتي المذكرة.
اقترح سايكس على صمويل أن تتولى بلجيكا إدارة فلسطين، ويكون الأمر أكثر قبولا لفرنسا بدلا من فكرة التدويل. وكتب سايكس بخط يده على الحدود المقترحة لفلسطين على حدود الخريطة المقترحة في المذكرة «باستثناء مناطق الخليل وشرق نهر الأردن (من الوطن اليهودي) تختصر مشكلات الجدل مع المسلمين إلى منطقة مسجد عمر، وتجنب التعامل مع البدو الذين نادرا ما يعبرون النهر إلا لضرورات عملية». ورغم غياب الاسم لا بد أن المذكرة كانت موجهة إلى صمويل، فقد حملت ملحوظة بخط سايكس على هامش الخريطة «تصوري أن مبادئ أهداف الحركة القومية الصهيونية هي مركز للوجود القومي أكثر منه رسم حدود أو مساحة لأراضي (هذا الوجود)... وفور عودتي سأوافيك بما جرى التوصل إليه في ب.د. (يقصد بتروغراد)».
الملاحظ أن إسرائيل، منذ إعلان الاستقلال بعد قرار التقسيم وحتى اليوم، لم تحدد حدود الدولة اليهودية بشكل نهائي، فهل كانت نصيحة مستقبلية من صمويل؟

* مارك سايكس البريطاني.. وجورج بيكو الفرنسي
السير مارك سايكس بريطاني ولد 16 مارس (آذار) 1879 وتوفي 16 فبراير 1919 في باريس بالإنفلونزا الإسبانية، كان أرستقراطيا خلف أباه عام 1913 البارون السادس لمقاطعة تفوق مساحة ضيعاتها 120 كيلومترا مربعا في مقاطعة يوركشير. التحق بالجيش بعد تخرجه وتخرج من جامعة كمبردج العريقة عام 1897. ومثل السير ونستون تشيرشيل، شارك سايكس في حرب البوير في جنوب أفريقيا (1899 - 1902). تحدث العربية والتركية والفرنسية وكتب بها، وأهم كتبه «دار الإسلام» و«رحلة في الولايات العثمانية الخمس». لقيت مذكرات الرحالة رواجا ولعبت دورها، كتحليل سياسي وتاريخي اجتماعي ثقافي، في رسم السياسة الخارجية لبريطانيا.
مقابل سايكس البريطاني، كان فرنسوا جورج بيكو (1870 - 1951) ابن المؤرخ الفرنسي جورج بيكو، وكان من مخططي ومنفذي السياسة الفرنسية في مطلع القرن العشرين، وتطورت حماية المسيحيين إلى بسط النفوذ مشروع تقسيم غنائم الحرب العالمية.

* كتب ومؤلفات رسمت سياسات الدول
كتاب تشيرشيل عن تأمين الطاقة لسفن الأسطول بعد أن استبدل بمحركات سفن الأسطول من الفحم محركات البترول (1907 - 1911)، ومصدره آبار تكساس معطية قوة للأميركيين. وخطط تشيرشيل، لضمان البترول بأولوية التحالف مع العرب. كما كان لكتاب ومراسلات مستشارة وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط غرترود بل (1868 - 1926)، وكانت حليفة لسايكس، تأثيره. وكان سايكس صديقا لسير بيرسي كوكس (1864 - 1937) المعتمد البريطاني للخليج، ثم مندوبا ساميا في العراق بعد تولي الملك فيصل (1885 - 1933) المملكة في العشرينات من القرن الماضي.
ومن مؤلفات سايكس أيضا «الإرث الأخير للخليفة: دليل قصير لتاريخ إمبراطورية الأتراك» عام 1915، وكان الكتاب مرشدا للمستثمرين والرحالة والدبلوماسيين.
كان سايكس تلميذا نجيبا للورد هيربرت كيتشنر (180 - 1916) أشهر ضباط الإمبراطورية، ثم القنصل العام في مصر قبل أن يصبح وزير الحربية الذي قام بحملة تجنيد وأسس جيشا قويا عند نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914. عين كيتشنر سايكس مستشارا لشؤون الشرق الأوسط لمجلس الوزراء الذي ترأسه اللورد هيربرت هنري اسكويث كزعيم حكومة الليبراليين (1908 - 1916).

وبجانب معرفته لغويا وثقافيا بالمنطقة، عمل سايكس ملحقا سياسيا في السفارة البريطانية في إسطنبول، قبل أن ينتخب عضوا في مجلس العموم عام 1911 عن دائرة هل.
وفكر سايكس، مثل تشيرشيل واللورد كيرزون واللورد اسكويث بعقلية إمبراطورية، إلا أنه في مطلع الحرب العالمية الأولى ركز تعاطفه مع الأقليات العرقية والعرب وكفاحهم للاستقلال ومع حق تقرير المصير، كما تعاطف مع اليهود الشرقيين.
مال إلى فكرة الكونفدراليات داخل مملكة موحدة، كمشروع الأمير فيصل مع الشريف حسين أثناء الثورة العربية والاتفاق بينه وبين توماس إدوارد لورانس (1888 - 1935) المعروف بلورانس العرب. وكان لورنس قال في مذكراته، وكتابه «أعمدة الحكمة السبعة» إن ساسة لندن لم يعلموه بمفاوضات دائرة موازية لتحديد مستقبل العرب في المنطقة.

مراسلات حسين- مكماهون!
في الوقت نفسه لم يكن سايكس على دراية بالمراسلات بين مكتب القاهرة المعروفة بمراسلات الشريف حسين - ماكماهون (هنري ماكماهون 1862 - 1949 المندوب السامي البريطاني في القاهرة) أثناء الثورة العربية وفترة الحرب الأولى.
وحسب «أوراق سايكس» المنشورة في 1919، ووثائق نشرتها الحكومة عام 1923، لم يعلم سايكس بمدى عمق وشمولية مراسلات ماكماهون حتى زيارته للحجاز عام 1917 مع جورج بيكو. ثم في 1992 (بعد 75 عاما) أفرجت الخارجية البريطانية عن وثائق بينها مذكرة من سايكس - ومذكرة أخرى للجنرال إدموند اللنبي (1861 - 1936) حول ازدواجية ساسة لندن المناقضة للوعد الذي قطعه بمحدودية الوجود البريطاني العسكري، لفيصل عام 1914 - سايكس غضب لعدم علمه بتفاصيل مراسلات مكتب القاهرة وبدأت في 14 يوليو (تموز) 1915 وآخرها 30 يناير 1916 إلى الشريف حسين بوعود قاطعة بدعم بريطانيا لعرب الحجاز في الثورة ضد الإمبراطورية العثمانية والاعتراف الكامل باستقلال العرب. وهو ما يناقض تقسيم سايكس - بيكو.

مراسلات حسين - ماكماهون تبادلت الجدل بشأن حقوق العرقيات غير العربية في لواءات الإسكندرون وحلب وجبل لبنان وحمص وحماه ودمشق. وقال ماكماهون: «لا يمكن اعتبار هذه اللواءات عربية لأن السكان العرب فيها أقلية»، وكان ماكماهون يقصد الدروز والموارنة والأرمن والأكراد.
أوراق وزير الخارجية اللورد كيرزون (1859 - 1925) حذرت من منح وعود أو عقد اتفاقيات يناقض جوهرها بروتوكولات جبل لبنان، وهي سلسة اتفاقيات بين العثمانيين والقوى الأوروبية (بريطانيا، فرنسا، روسيا، النمسا، بروسيا - ألمانيا فيما بعد)، امتدادا للوعود النابوليونة بحماية المسيحيين في الشرق.

الدور الروسي
لا توجد وثائق (منشورة حتى الآن) عن موقف الروس من مشروع الوطن القومي في فلسطين، لكن كان الاتحاد السوفياتي أول دولة تعترف بإسرائيل «du jour»، أي قانونيا، بعد 48 ساعة من بعد إعلان بن غوريون (1866 - 1973) استقلالها في 15 مايو 1948 (واشنطن اعترفت بالإدارة الواقعية)، وتفسير الشيوعيين العرب أن موسكو اعترفت بدولتين: إسرائيل وفلسطين، لكن الجامعة العربية، بزعامة مصر ونفوذ بريطانيا، لم تدعم الفلسطينيين لإقامة دولتهم (على مساحة أكبر من المناطق اليهودية بثلثين) وخاضوا حربا خسروها وأفرزت جيل اللاجئين.
كان سايكس متعاطفا مع فكرة وطن قومي لليهود وحق تقرير المصير للطوائف الإثنية، ومؤيدي مشروع لورنس، والأمير فيصل، والجنرال اللنبي في المملكة العربية المستقلة أو كلمة فيصل «المملكة المتحدة»، ويعني قبوله لما يعرف حديثا بالحكم الذاتي الداخلي للطوائف والعرقيات لما كانت عليه لواءات الولايات العثمانية.

كان سايكس ضمن رواد فكرة ربط المصالح الإمبراطورية بأهداف الثورة العربية (الجزيرة والخليج والهلال الخصيب) مثل كوكس، وماكماهون، ولورنس، وغرترود بل، ولويد جورج، وتشيرشيل، وكانوا أيضا متحمسين لفكرة الفيدرالية العربية الكبرى -الهدف كتلة عربية حليفة موحدة منع النفوذ الأميركي من المنطقة، وبعد الثورة البلشفية منع النفوذ الشيوعي - ولعبت الدبلوماسية الإنجليزية دورا كبيرا منذ 1942 للتحالف ضد النازية، وتبلورت فكرة الجامعة العربية وعمودها الفقري محور القاهرة الرياض، بين فاروق الأول (1920 - 1965) وعبد العزيز بن سعود.

السبت، 12 يوليو 2014

مشاهد يندى لها الجبين

مشاهد يندى لها الجبين القتل الجماعي ..والرسوب الجماعي.. و جلسة البرلمان الجديد


المشهد الاول : ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" بتاريخ 16 حزيران أن تنظيم "داعش" أعلنوا بأنهم أعدموا 1700 عنصرا شيعيا في الجيش العراقي، عارضينَ صوراً مروّعة لعمليات الإعدام في تكريت إنذاراً بالمزيد من الإعدامات.
و نشرت داعش مقطع مصور يظهر آلاف الجنود العراقيين الاسرى يسيرون على الطريق وصوت مصاحب يؤكد أنهم الجنود الذين استسلموا في قاعدة "سبايكر" وتم قتلهم بدم بارد .
المشهد الثاني :
البرلمان الجديد يجتمع لبضع دقائق فقط لأداء اليمين الدستورية لكي يضمن للنواب الحصانة و الرواتب والامتيازات والحمايات تاركين الأوضاع كما هي معلقة و البلد في انهيار، وتهدد مكوناته حرب إبادة تشنها داعش .
فمن المؤكد ان ما دار في جلسة البرلمان ليس خلافا سياسيا فحسب وانما كارثة تنذر بضياع العراق وموت البرلمان الجديد قبل ولادته ..
المشهد الثالث : رسوب جماعي ل 58 مركز امتحاني بمعدل( 6700 عن تربية الكرخ الثانيه ) طالب
المشهد الرابع : سيطرة داعش على الموصل
المشهد الخامس سيطرة الاكراد على كركوك
وحفر خندق اقليم كردستان الذي يبدأ من الحدود السورية وينتهي مع الايرانية, وبيع النفط بالسوق السوداء وهزيمة الجيش في الموصل وتشريد العوائل واحتفالية موظفي السفاره في لندن باستقلال كردستان العراق الذي لا اعرف كيف استقل وعدم وجود ميزانية لحد الان والاعتراض على تسليح الجيش وعدم ادانة داعش الارهاب و تسميتهم ثوار من بعض السياسيين والمزايدات على تشكيل الحكومه والكثير الكثير من المشاهد الاخرى ….
هذه المشاهد يجتر مأاسيها الشعب العراقي ليل نهار …
1700 شخص عراقي اعدموا بلمح البصر وعلى مرأى ومسمع من العالم ..
ولكن للاسف لم نسمع ادانه بمستوى الحدث من قبل ساسة العراق ولم ينفو او يؤكدوا صحة الخبر ولم يكلفو انفسهم حتى معرفة ماذا وكيف حصلت هذه الجريمة ولم نسمع بمن يطالب بدماء هؤلاء الابرياء … علما ان اكثر النواب كان صراخهم مدوي من على اغلب الفضايئيات بمواضيع لا تغني ولا تسمن من جوع .
وعندما عقد البرلمان الجديد جلسته وادوا اليمين الدستورية ليتنعموا بالحصانة والاموال لم نسمع ادانه لا لهذا الحدث المروع ولا لغيره وكالعادة بدأت الجلسة بالمزايدات الكردية وانتهت بالتهديدات البدنيه و أسدل الستارعلى هشاشه سياسية لا ترقى لمستوى الاحداث التي تعصف بالعراق ليعلن تأجيل جلسته لاسباب خفية وبنبرة شامته بالعراق وشعبه حيت بثت الفضائيات وعن السنتهم تباهيهم بأفشال الجلسة وكيف خططوا لها بمشهد يندى له الجبين.
اليوم مر شهر على الحادث ولا زالت الحقيقه مجهولة . حدث يشيب له الولدان اصبح بخبر كان رغم انتشار الصور والافلام و تواجد المنظات الدوليه التي تدين الارهاب وممثلي الامم المتحدة وحقوق الانسان وامريكا بعظمتها في العراق و لكن حقوق المغدورين ضائعة واسمائهم وجثثهم ايضا…
وان سالت اي سياسي عما حصل وما هو دوره تجاه هذه الكارثة و تجاه ابناء هذه الشعب المظلوم ستجده يبرر لك ويلف ويدور باسم الارهاب تاره والتهميش تارة اخرى وضعف القدره الامنيه والولاية الثالثة و ما الى ذلك من مبررات يندى لها الجبين ..
و دعوني اقول لكم ان الارهاب ليس فقط بقتل الابرياء وانما ايضا بضياع حقوقهم و مستقبلهم .
الارهاب هو سلب روح و بهجة حياة الناس بدون مبرر و بمختلف الوسائل والاساليب كأن يكون بالسيف او الكلمة او الاهمال اوضياع الحقوق او الفساد كلها تعني ارهاب ..
الارهاب عندما يهمل العراق ارضا وشعبا وتسيل دماء الابرياء و لاسباب ما انزل الله بها من سلطان كان تكون دينيه طائفيه داعشيه تهميشيه ثوريه كلها تصب اليوم في بودق واحد هو قتل الابرياء ..
ولكن ان يسلب مستقبل الاجيال وتحكم عليهم بالرسوب الجماعي هو ارهاب جديد سيتميز به العراق من اليوم فصاعدا ..
فأن كان الارهاب لا دين له اليوم عرفنا ان الارهاب له دين وستخط الاجيال اسمه بالبند العريض ...
رسوب جماعي لنحو ألف طالب بـ "الغش" في مديرية تربية الكرخ الثانية، و لكن كيف ومتى ومن المسؤول عن هذه الكارثة , للاسف لا يزال الصمت يلف ارجاء وزارة التربية بعد "الكارثة" و تخلى جميع مسؤولي الوزارة عن الاجابة او بيان موقف الوزارة من الرسوب الجماعي. اما وزير التربية د محمد تميم فلم نسمع له صوت وكأن مصير الف طالب غير مهما ولا يستدعي اطلاقا مناقشة الامر او السؤال عن السبب ولم توجه اي جهه رسميه او شبه رسمية الى وزير التربية استفسارا عن الاسباب و المسببات لهذا الارهاب التربوي ولماذا وكيف حصل،و من المسؤول عنه . الذي يحيرني ويحير الكثير ممن يهمهم مستقبل شباب العراق هو كيف يقضي على مجهود الطلبة لعام كامل بلمحة بصر ناهيك عن الاموال التي صرفت على المدارس والكوادر التعليميه والوازم الاخرى وووو..
نعم رأينا الفعل الوزاري الظالم المتشفي بهزيمة مستقبل العراق وما اسرع الافعال التي تظلم الشعب وما اسرع تطبيقها اما هل الوزاره عالجت الاسباب والمسببات ووضعت الحلول المنطقيه لهذه الكارثة وعدم تكراررها في المستقبل هذه ما اشك به لان فاقد الشئ لا يعطيه …
لم نرصد ردود افعال حكوميه عاجلة ايضا ولكننا رصدنا ردود افعال ألف طالب في 58 مركزا امتحانيا في مديرية الكرخ الثانية و عوائلهم , قاموا بمظاهرات احتجاجا على هذا القرار الارهابي الظالم .
المصيبه ان هذا القرار الارهابي اتخذ على اساس معلومات شفهيه مسربه و غير مؤكدة إلى أن "الاستاذة المراقبين على الطلبة خلال الامتحانات، أجبروا في بعض الأحيان على السماح لهم بالغش".
يا سلام اجبروا … والسماح .. وغير مؤكده .. وبهذه الادله الدامغه يدان الف طالب و يحكم عليهم وعلى مستقبلهم وامالهم بالضياع .. ما هذا يا وزارة التربيه وهل هذا الاسلوب اصلا يمت للتربيه بصلة ما .
او ليس التربيه هي سلوك يجسد ارقى القيم في النفوس وبناء الانسان كالثقة المتبادله والادله التي لا تقبل الشك ..
شكرا يا وزارة التربيه على هذا المجهود الخرافي بتحويلك الالاف من الطلبه الى اعداء للوطن و لانفسهم ولربما وضعتيهم في بداية طريق الارهاب ..
اما ما أثار الجدل في الأوساط التربوية ولدى ذوي الطلبة، هو أن قرارات الرسوب كانت جماعية.
يالطيف الارهاب اصبح كائن تربوي يتنقل في كل مكان بالعراق يسحق من يشاء وماذا يشاء وباي وقت يشاء ..
اما القشة التى قصمت ظهر البعير هي المصادر التي بررت الرسوب الجماعي بعد المظاهرات للطلبه التي فرقت بالقوة و بالعيارات الناريه ، إن "قرارات الرسوب الجماعي تؤكد افتقار الجهات المعنية باجراء الامتحانات وتصحيح دفاتر الطلبة الى أي آليات تسهم في فرز حالات الغش، لذلك لجأت الوزارة الى العقاب الجماعي، الذي حتما سيطال طلبة ابرياء".
ماشاء الله .. كلام منطقي ومقنع لتربويين يشار لهم بالبنان …
الملفت للانتباه ان طلبه مديرية الكرخ الثانية هم من المناطق التالية
البياع وحي العامل والمعالف وحي الجهاد والسيدية وحي السلام واغلب سكنة هذه المناطق ذاقو الويل من الارهاب و التفجيرات ناهيكم عن بؤس الخدمات و بؤس الحال و بالنتيجة تكرم الوزارة شبابهم بالرسوب الجماعي ..
حقيقه اليوم اثبتت العملية الديمقراطيه في العراق كم هي منصفة وكم هم ساستها ومربيها ووزاراتها تحترم الانسان كفرد وتسعى للحفاظ على مستقبله بكل ما تملك من جهد وتدعم الشباب بكل اخلاص وتفاني …
سؤال لوزير التربيه لماذا يستثنى ابن مدير الامتحانات الكرخ الثانية (عيسى محمد عيسى ابن مدير الامتحانات معدلة ٩٥ ) من هذا الرسوب الجماعي ونتيجته ناجح وكيف عرفتم انه لم يغش كالبقية الباقية وهو بنفس القاعة وبأشراف نفس المشرفين ؟ ..
و سؤال لمجلس الوزراء اليس من الواجب مسائلة المسؤولين عن هذه الكارثة وانصاف اكثر من الف طالب ومؤازرة ذويهم ؟
ام ان شباب العراق لا يسحتقون هذه الالتفاتة ...


د أقبال المؤمن 
Powered By Blogger

الصدفية وعلاجها

الصدفية
عبارة عن التهاب مزمن يصيب جلد الإنسان على هيئة بقع حمراء سميكة متعددة الأشكال ، يكسوها طبقات من قشور ذات لون فضى يشبه الصدفة (من هنا جاء اسم الصدفية)ولم تعرف اسباب الاصابه بالصدفيه وهو مرض غير معدي والانسان معرض للاصابه منذ الولاده .لكن اهم فتره مابين 20_ 40 سنه ويصيب 3% من البشر خاصة المناطق البارده اما العلاج للشفاء التام وهي بعد صلاه الفجر اجلس فى ماء وملح ( ضع نصف البانيو ماء واذب فيه 2كيلو ملح باليود ) لمده نصف ساعه الى ساعه حتى تشرق الشمس وتخرج للشمس بما عليك من ملح عند شروق الشمس تجلس فيها معرضا اماكن الاصابه لاشعتها ( اول يوم 10 دقائق الى20 دقيقه وفى اليوم التالى تزيد 10 دقائق اخرى وهكذا حتى يصل وقت التشميس3ساعات) طبعا لاتنزل الملح ولاتزيله بعد العصر تكرر الجلوس فى الماء والملح والشمس كما سبق. بعد الغروب بساعه او اثنتين حسب ظروفك استحم بماء عادى ونزل الملح بصابون السلسلك الطبى ( اجعله صابونك المعالج) ادهن بالدبروسلك وانت فى الحمام وجسمك رطب (اى لاتنشف جسمك الا بصوره خفية بعد الفجر كرر الخطوه الاولى مع تنزيل الدهان اثناء جلوسك فى الماء والملح بصابونك المعالج اثناء النهار اذا جفت الصدفيه ( فى بدايه العلاج ) استعمل خلطه ندا ( وهى 200 جرام فزلين +20 جرام لانولين+ 6 جرام سلسلك اسد) ممكن تركبها فى البيت او فى الصيدليه يستمر البرنامج هكذا مع تغيير الدبروسلك بعد15 يوم بدل كل يوم مره يصبح يوم ويوم وبدله خلطه ندا وذلك لمده 15 يوم ثم يوم دبروسلك ويومين خلطه ندا لمده 15 يوم اخرى ملاحظات 1) نفذ من البرنامج ما استطعت لكن اذا نفذته كاملا وخاصه الشمس واكثروا من شرب الماء اثناء الجلوس فى الشمس وعرضوا الاماكن الاكثر اصابه للشمس اكثر
وهناك خلطه بسيطه متكونه من زيت بذر الكتان زيت زهرة البابونج فازلين طبي'تدهن الصدفيه ليلا او بعد كل استحمام لمدة شهر